الشريط الاخباريدولي

لافروف: خطاب أوباما لا يصلح أن يكون خطاب سلام

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة لم يفلح أن يكون خطاب سلام.

وأشار لافروف في تصريح صحفي أدلى به فى نيويورك نقله موقع روسيا اليوم إلى أن الرئيس الأمريكي خصص لما سماه “العدوان الروسي في أوروبا” المرتبة الثانية في سجل الأخطار المحدقة بالسلام في العالم ما بين حمى ايبولا وتصاعد نشاطات الإرهابيين في بلدان الشرق الأوسط وفي مقدمتها الدول التي قامت الولايات المتحدة بتدخل فيها مخالفة بذلك القانون الدولي.

وقال لافروف إن الحديث يدور عن رؤية أمريكية للعالم طرحها أوباما الذي شدد مرارا على استثنائيته هو وبلاده، رؤية بلاد سجلت في عقيدتها للأمن القومي حقها في استخدام القوة حسب هواها بغض النظر عن القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والقوانين الدولية الأخرى.

وتعليقا على تصريح واشنطن أن بإمكانها التخلي عن جزء من عقوباتها المفروضة على روسيا مقابل تنفيذ موسكو بعض الشروط فيما يتعلق بإعادة الاستقرار إلى أوكرانيا قال لافروف: فيما يخص العقوبات فهو شأن الولايات المتحدة، أما ما يحدث في أوكرانيا فهو شأن الأوكرانيين أنفسهم.

وأضاف لافروف إن طرفي النزاع في أوكرانيا التقيا مرات عدة في العاصمة البيلاروسية مينسك ووقعا على اتفاقين بينما ساعد ممثلو كل من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وروسيا على بناء جسور الحوار بينهما، داعياً إلى تنفيذ ما اتفق الأوكرانيون عليه لان من غير اللائق الإملاء عليهم كيف يطبقوا هذين الاتفاقين.