الشريط الاخباريسلايدسورية

العبادي: ضرورة احترام واشنطن في ضرباتها لـ «داعش»سيادة سورية والعراق

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “أنه يؤيد الضربات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد تنظيم دولة العراق والشام في سورية ولكن بحدود” مؤكدا معارضته أن تستهدف هذه الضربات مواقع للجيش العربي السوري.

وأضاف العبادي الذي يقوم بأول زيارة له للولايات المتحدة في مقابلة مع مجموعة من الصحفيين نقلت مقتطفات منها صحيفة نيويورك تايمز “إن كون سورية بلدا جارا فنحن بالطبع لا نريد ان نكون طرفا في أي أمر قد يؤدي إلى إضعاف سيادتها” مؤكدا أنه دعم هذه الضربات في سورية بعد أن تم إبلاغه بأن قائمة الأهداف لن تشمل الجيش العربي السوري أو الحكومة السورية.

وقال “كان لدينا مناقشات مطولة مع أصدقائنا الأميركيين وهم أكدوا أن هدفهم في سورية هو عدم زعزعة استقرارها.. وإنما تقويض قدرات داعش”.

وحول الضربات الأميركية في العراق قال العبادي إن الحكومة العراقية سوف تصر على الحصول على موافقتها على أي ضربة في العراق من قبل الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” مضيفا “لقد أثرت مسألة سيادة العراق.. ونحن لا نريد أن يحدث في العراق ما حدث في اليمن وباكستان”.

وأردف أنه اتفق مع أوباما على عدم إرسال قوات قتالية برية أميركية للعراق مضيفا “إن العراق لا تريد أن ترسل الدول الغربية أو الدول العربية على حد سواء قوات برية إلى العراق”.

 

البعث ميديا – سانا