line1محليات

عرض صيني لإصلاح شبكات السكك الحديدية في سورية

أكدت وزارة النقل أنها تقوم بدراسة عرض شركة صينية حكومية لإصلاح وتحديث وإنشاء شبكات السكك الحديدية في سورية على أساس عقد بالتراضي دون مناقصة مقابل قرض ميسر من الحكومة الصينية.
وأوضح مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي حسنين علي أهمية توقيع مذكرة تفاهم مبدئية مع الشركة الصينية والحصول على القرض، ولاسيما أنه يمكن الاستفادة من العرض الصيني في مشاريع المنطقة الجنوبية، ومشروع نقل قطارات الضواحي الذي يضم خط دمشق القدم الكسوة دير علي بطول 25 – 35كم، إضافة إلى خط دمشق دمر قدسيا الهامة بطول 15كم، وخط دمشق داريا المعضمية قطنا بطول 30كم، وخط دمشق القدم السيدة زينب مطار دمشق الدولي بطول 28كم.
واعتبر علي أن منظومة نقل قطار الضواحي هي المشروع الأهم، حيث يمكن البدء به لوجود دراسة تنفيذية له، علما أن المؤسسة تقوم بتنفيذ جزء من المشروع، ولاسيما الواقع ضمن مدينة دمشق من خلال إنشاء نفقين للمشروع إضافة إلى تنفيذ جزء من مشروع أنفاق القطارات.
وأضاف الحجازي: تتمحور بنود العرض حول قيام الشركة الصينية بإصلاح وتحديث وإنشاء السكك الحديدية على أساس عقد بالتراضي دون مناقصة، مقابل قرض مالي ميسر من الحكومة الصينية يغطي 85% من قيمة العقد، على أن تدفع الحكومة السورية 15% منه، كما حددت مدة القرض بـ13 سنة بعد الانتهاء من تنفيذ العقد.