ثقافة وفن

«لقاء آخر» … قصّة عشق بين الحياة والموت

انتهى المخرج عبد الرحيم الشعيّري مؤخراً، من تصوير فيلمه القصير “لقاء آخر”، وتجري الآن العمليّات الفنيّة المتمّمة لإبرازه كفيلم يمكن مشاهدته وعرضه في شاشات السينما.

يتحدّث الفيلم عن لقاء من نوع خاصّ بين حبيبين أحدهما على قيد الحياة والآخر في عالم الأرواح، جسّد الشخصيّتان الفنانين أكثم حمادة ومريانا معلولي، وتصف دقائق الفيلم توق الحبيب للقاء الذي يتمّ في نهاية الفيلم، ويقدّمه المخرج الشعيّري بسلاسة واضحة وبتتالي مشاهد مأخوذة من وقائع حياتيّة، شاهدها وعاشها الإنسان، فتبدو القصّة مألوفة وقابلة للتناول، دون حواجز.

مخرج “لقاء آخر” عبد الرحيم الشعيّري تحدّث للبعث ميديا: “كتبت نصّ الفيلم عام 2009 ورغبت في إخراجه حينها لكن لم تتسنَ لي ظروف إنتاجه، إلى أنّ دخلت عملي في المؤسسة العامة للسينما كـ(مصور وميكينغ أف) فقدّمت النصّ ووافقت المؤسسة عليه وتمّ تنفيذه. أمّا ظروف العمل فقد كانت مختلفة، لأنّ الفريق الذي كان يعمل معي هو فريق متعاون وحرفي، وأتوجّه بالشكر للجميع لتفهمهم طبيعة العمل السينمائي، وكذلك شكري للفنان أكثم حمادة والفنانة ميريانا معلولي”.

أمّا الفنان أكثم حمادة فيقول عن دوره في الفيلم: “من اللحظة الأولى التي قرأت فيها عن الشخصيّة بدأت بالتفكير والبحث عن الأبعاد النفسيّة والفيزيولوجيّة، حتى أثناء تصوير المشاهد، وذلك بسبب وجود فارق زمني بين عمري الحقيقي وعمر الشخصية بما لا يقل عن عشرين عام، وما مدى تأثير الحبيبة عليه، وتعلقه بها، خاصّة وأنّه في مرحلة مفارقة للحياة، فدرسته كعواطف ومشاعر وأحاسيس إنسانيّة من وجه وكفيزياء من وجهٍ آخر، فالشخص يموت في نهاية الفيلم، بالتالي هناك هيئة واحدة عملت جهدي كي أحافظ عليها طيلة الفيلم، فاعتنيتُ بطريقة المشي وبحركة العين وغيرها. وحاولت قدر الإمكان أنّ أقدّمها بالصورة الحقيقيّة. وأحبّ أنّ أضيف شيئاً عن تجربتي هذه، وهي تتعلق بمخرج الفيلم الذي يعرف تماماً ما يريد، وهو شخص إيجابي في العمل الفني، فسلاسته في التعامل جعلتنا نتجنّب المشاكل التي رافقت العمل، ففي أيّ لحظة هو مبتسم، ومرتاح، وهادئ، وهذا يدلّ على احترافه المهنة، وكلّ ذلك يعكس بالراحة على الممثلين والفنييّن، وهذا ما يشجّعني للعمل معه مجدداً إنّ سنحت الفرصة مستقبلاً”.

جاء هذا الفيلم برعاية المؤسسة العامة للسينما في سورة ضمن مبادرة لدعم الشباب في عملهم السينمائي، وقد سبق للمخرج الشعيّري أن قدم تجربتين وهما “مقامات الروح” وتمّ عرضه ضمن مسلسل “ناطرين” وهو من تأليف الفنان يحيى هاشم وتمثيله وأيضاً من تمثيل الفنانتين لمى بدّور وغفران خضّور ومدّته 37 دقيقة، وأيضاً فيلم ( bad trip) الذي يتحدّث عن رجل مسلح راقص يعشش العنف في قلبه.

ويضيف الشعيري: “أتوقع لفيلم لقاء آخر أنّ يأخذ حقّه عندما يُعرض، وقد راسلت مهرجان دبي السينمائي (المهر) كي يُعرض الفيلم هناك ويشارك في المسابقة، وأتمنى أنّ تتمّ مشاهدته في أكثر من مهرجان”.

البعث ميديا ـ عامر فؤاد عامر