ثقافة وفن

فيلم “وتر”.. الأنثى بين الرمز وانكسارات الواقع  

بعد نيله جائزة لجنة التحكيم عن فيلم “عبور passage” في مسابقة الأفلام الروائيّة والتسجيليّة القصيرة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط في مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي 2014 ، ينهي المخرج زياد القاضي مشاهد تصوير فيلمه الجديد “وتر” في دمشق، وهي تجربته الأولى مع المؤسسة العامة للسينما ضمن مشروع دعم سينما الشباب 2015 .

وعن الفيلم يقول المخرج زياد القاضي: ” الفيلم روائي قصير، وهو من تأليفي، يميل للرمزيّة، تدور أحداثه حول عازفة كمان تعرضت لانكسارات وخيبات من مجتمع أخذت فيه المفاهيم الذكورية مساحة أكبر من أحلام تلك العازفة، حيث تُعدّ كلّ مرحلة من مراحل حياتها وتر من أوتار الكمان. لكن إيمانها بالحياة يجعل من تلك الخيبات طاقة للانطلاق من جديد”.

جاء الفيلم من بطولة الفنانة ربى الحلبي التي صرحت للبعث ميديا عن مشاركتها في الفيلم: “أحببت الشخصيّة كونها غنيّة وفيها تنوع جذبني سواء من حيث مقاومتها لضغوطات الحياة أو في زرع الأمل بأيّام المستقبل، كما كان لعلاقتها بآلة الكمان نوع من الألفة والرمزيّة في استخدام أوتاره، من ناحية أخرى كان العمل ممتع مع الكادر بالمجمل الذي كان متعاوناً ومجتهداً، وأيضاً في التعامل مع المخرج زياد القاضي الذي كان راقياً مع الجميع، وبالعموم هي خطوة أحببت أنّ تكون كمساهمة وتشجيع للشباب الذي يحبّ أنّ يقدّم سينما راقية للبلد”.

وقد شارك في الفيلم أيضاً كلّ من الفنانين “محمد طريفي، طارق زعتر، ليندا علي، بسام البدر، والطفلة لين ليلان”.

وساعد في الإخراج: زهرة البودي، أمّا مدير الإنتاج: حسان الموحد، ومشرف الإنتاج: منير جباوي، ومدير إدارة الإنتاج: مراد شاهين، ومدير الإضاءة والتصوير: باسل سراجولي، وفوتوغراف: عبد الله دك الباب، السينوغرافيا: سلام حسينو، وفنيي الإضاءة: باسل صوان، وحسام صوان، وفايز مقشاتي، ومساعدي الإنتاج: أمين الشطة، وهلا اللحام، وسامر بوابيجي.

أمّا مرحلة التصوير – التي استمرت ثلاثة أيّام – وأجوائه يضيف المخرج ( زياد القاضي ): “مرحلة التصوير كانت جميلة و خالية من الصعوبات، إلا أنّ أصوات القذائف كانت رفيقة لمرحلة التصوير في بعض الأحيان”.

 

البعث ميديا ||  عامر فؤاد عامر