الشريط الاخباريدولي

مقتل 31 شخصا جراء قمع حكومة أردوغان لمظاهرات منددة بدعم “داعش”

اعترف وزير الداخلية بحكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا أفكان علاء اليوم بمقتل 31 شخصاً على الأقل وجرح 630 آخرين جراء قمع شرطته للمظاهرات المنددة بدعم الحكومة لتنظيم “داعش” الإرهابي في سورية.

وبحسب “AFP” التي نقلت عن علاء قوله أن قوات الأمن اعتقلت أكثر من ألف شخص خلال المظاهرات.

وكان التوتر في مختلف المدن التركية تصاعد أمس وسط أنباء عن ارتفاع عدد الضحايا إلى 36 شخصاً خلال المظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في تسع مدن تركية تنديداً بجرائم تنظيم داعش الإرهابي في سورية و دعم حكومة حزب العدالة والتنمية للتنظيم.

وداهمت قوات الأمن التركية منازل المواطنين في محافظة دياربكر جنوب شرق تركيا على خلفية الأحداث و المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها المحافظة وأوقفت 116 شخصاً.

وفي أنقرة أكدت صحيفة سوزجو أن الشرطة التركية استخدمت القوة لتفريق الطلاب المتظاهرين في جامعة أنقرة أمس وأوقفت 20 طالباً و5 معيدين في الجامعة على خلفية محاولتهم منع الشرطة من توقيف الطلاب.

وكانت عدة أحزاب تركية بينها الحزب الشيوعي التركي حملت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومته أحمد داود أوغلو مسؤولية أي مجزرة محتملة في مدينة عين العرب السورية.

وتدعم حكومة حزب العدالة والتنمية التنظيمات الإرهابية المسلحة وخاصة تنظيم داعش حيث تقدم له التسهيلات اللوجستية وتسمح لعناصره بالتسلل إلى سورية والعراق من أراضيها كما أن الاستخبارات التركية تمرر شحنات الأسلحة التي تصل من مشيخات الخليج للإرهابيين.