الشريط الاخباريدولي

موسكو: دعم دعاة الحرب في كييف يؤدي إلى الكارثة

اعتبر أندريه كيلين المندوب الروسي الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن دعم دعاة الحرب في كييف يؤدي إلى الكارثة.

وذكر كيلين في كلمة ألقاها خلال اجتماع المجلس الدائم للمنظمة إن تصاعد التوتر في أوكرانيا يأتي بعد كل زيارة يقوم بها وسطاء واشنطن إلى كييف.

وجاء في نص كلمة كيلين المنشورة على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية “المهمة الرئيسية في الوقت الراهن تتمثل في العمل بشتى الوسائل من أجل وقف العنف في أوكرانيا”.

وشدد في كلمته أنه ينبغي على جميع الأطراف تنفيذ اتفاقات مينسك المدونة في بروتوكول الخامس من أيلول/سبتمبر وما نصت عليه المذكرة في التاسع عشر من الشهر ذاته”.

واضاف “من شأن تنفيذ هذه الاتفاقات أن نطلق حوارا شاملا ومنفتحا بمشاركة من جميع القوى السياسية في أوكرانيا. لا يمكن تطبيع الأوضاع في أوكرانيا إلا من خلال المصالحة الوطنية”.

وتابع كيلين قوله “جميع الدعوات المطالبة باستئناف الأعمال العسكرية وبشكل خاص قبيل الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا، وتقديم الدعم بشكل او بآخر لدعاة الحرب في هذا البلد طريق يؤدي الى الكارثة”.

واستطرد قائلا “ما كان لنا إلا أن نسلط الضوء على اللقاء الذي عقدته فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي في كييف مؤخرا، حيث جرت العادة على ان يعقب زيارات الوسطاء الأمريكيين الى اوكرانيا تصعيد العنف وتنشيط عمليات التنكيل العسكرية التي تديرها كييف شرق أوكرانيا.

واضاف “نأمل هذه المرة في ان تهدف الإيعازات التي بعثت بها واشنطن لكييف الى دعم العملية السلمية” لتحقيق التسوية في أوكرانيا.

أحداث أوكرانيا تترافق مع هستيريا هوجاء معادية لروسيا مدعومة من الخارج وتابع كيلين أن “الأحداث المقلقة التي تشهدها اوكرانيا تترافق بهستيريا هوجاء معادية لروسيا” تثار في أوكرانيا، مضيفا “… تأكدنا اليوم مجددا من أن هذا النهج يتلقى دعما نشطا من الخارج، بل يتم التحريض على الاستمرار به، ليصار تزامنا مع ذلك إلى اعتبار جميع الوقائع المحرجة لكييف مجرد دعاية روسية”.

وختم بالقول “تدعو موسكو مجددا جميع الأطرف المعنية الى تسخير الجهود لدعم العملية السلمية في أوكرانيا”. مبينا أنه “لا بد من جعل وقف إطلاق النار شرق أوكرانيا أمرا راسخا لا عودة عنه، بما يخدم تسوية مستدامة وتفعيل الحوار الأوكراني وتحقيق المصالحة الوطنية” في هذا البلد.

 

البعث ميديا – روسيا اليوم