استطلاع: غالبية الروس يعتبرون أمريكا عدواً

أظهر استطلاع للرأي نشر نتائجه مركز استطلاع الرأي العام في روسيا أن 73 في المائة من السكان في روسيا يعتبرون الولايات المتحدة الأمريكية عدواً.

وبات المزيد من الروس يشعرون أن بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا عداوة بعدما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عددا كاملا من القيود على الشركات والمؤسسات المصرفية الروسية وقطاعات من الاقتصاد الروسي إثر استعادة منطقة القرم للهوية الروسية.

وكان 25 في المائة من الروس ينظرون إلى الولايات المتحدة قبل ستة أعوام بأنها الدولة المعادية. وازداد عدد الذين ينظرون إلى كل من ألمانيا والاتحاد الأوروبي بأنه العدو من 1 في المائة في عام 2008 إلى 10 في المائة في عام 2014.

ويعتبر 9 في المائة من الروس بريطانيا عدواً. وينظر 6 في المائة إلى بولندا بأنها الدولة المعادية. ويعتبر 3 في المائة أن كندا تتصدر قائمة الدول المعادية لروسيا. وتتصدر فرنسا ترتيب الدول المعادية لروسيا بحسب رأي 3 في المائة أيضا.

وبيَّن نفس الاستطلاع الذي شمل 1600 شخص من سكان 130 مدينة وبلدة روسية، أن الصين تحتل المركز الأول بين الدول الصديقة، إذ قال 51 في المائة من عينة الاستطلاع إنهم يعتبرون الصين صديقاً رئيسياً. وازداد عدد الذين ينظرون إلى الصين بأنها أهم صديق لروسيا من 23 في المائة في عام 2008.

وحلت بيلاروسيا في المرتبة الثانية بين أصدقاء روسيا، إذ حصلت على نسبة 32 في المائة. واحتلت كازاخستان المركز الثالث – 20 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *