الشريط الاخباريدولي

أوكرانيا تخطط لإنشاء جدار يعزل روسيا عن أوروبا

أعلن من وصلوا إلى السلطة في مدينة كييف عاصمة أوكرانيا عن طريق الانقلاب الذي أطاح بالحكومة الشرعية الحريصة على المحافظة على العلاقات الاقتصادية والتجارية مع روسيا أنهم سيقيمون حواجز منيعة على الحدود مع روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني بوروشينكو الذي فاز في الانتخابات التي نظمتها السلطة الانقلابية في مايو 2014 إن كييف ستنشئ جداراً محصناً وصفه بـ«الدفاعي» على الحدود مع روسيا عند الضرورة. ثم أعلن «ياتسينيوك» رئيس الوزراء بدء العمل في مشروع إنشاء «جدار» على حدود أوكرانيا مع روسيا.

وحسب ياتسينيوك فإن كييف بصدد تحصين «حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية». وكان الانقلابيون قد كشفوا أنهم أمسكوا بزمام السلطة لكي يقودوا أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي أليكسي بوشكوف، تعليق على خطة ياتسينيوك حيث قال عبر موقع «تويتر» إن جهود ياتسينيوك لإنشاء جدار فاصل بين الاتحاد الأوروبي وروسيا ستذهب سدى من دون أن تحقق هدفها لأن الاتحاد الأوروبي لا يريد استقبال أوكرانيا مع أي جدار وبدون جدار على نحو سواء.

وقال بوشكوف في إشارة إلى ما أعلنه وزير الخارجية الأوكراني كليمكين من أن أوكرانيا تحتاج إلى مساعدة مالية تزيد على مبلغ 30 مليار دولار الذي وعد الغرب بتقديمه إن الغرب لم يقدم حتى ما وعد به.