«داعش» الإرهابي يربح مليون دولار يوميا عبر تركيا

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخزانة المالية الأمريكية بأن تنظيم “داعش” الإرهابي يربح نحو مليون دولار يوميا جراء قيامه بعمليات بيع البترول المهرب من سورية وشمال العراق، مؤكدا أن التنظيم الأغرهابي ببيع بترول سورية والعراق إلى تركيا عبر “الإدارة الكردية” لشمال العراق.

وقال مستشار وزارة الخزانة الأمريكية، المسؤول عن الإرهاب والمالية، ديفيد كوهين خلال مشاركته في أحد اجتماعات مؤسسة كارنيجي إيندومينت للسلام الدولي، ومقرها واشنطن، أن “داعش يعد واحدا من المنظمات الإرهابية التي تحصل على دعم وتمويل كبيرين”.

وأكد أنه من الصعب تعقب مقدار ما يحققه التنظيم الإرهابي جراء عمليات تجارة البترول بدقة، نظرًا لأنها تتم عبر طرق غير قانونية، قائلًا: “من الممكن أن تكون عمليات بيع البترول تتم من خلال إحدى الشركات التي تم الاستحواذ عليها من قبل أحد الأفراد، وربما يكون هناك حساب بنكي، ومن الممكن أن يكون عمله أن يحصل على تمويل، بل ومن الممكن أن تكون شركته مرخصة”.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن داعش يجمع شهريا بشكل دوري بضعة ملايين من الدولارات من رجال أعماله الأغنياء، وأن التنظيم لا يكتفي بذلك، بل يشن عمليات سطو على البنوك، ويطلب الفدية مقابل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لديه.

وأشار كوهين إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي يجمع يوميًا ما قيمته نحو 4 ملايين دولار، موضحًا أن التنظيم حصل خلال عام، على فدية بقيمة 20 مليون دولار من الرهائن الذين احتجزهم.

صحيفة “صول خبر” التركية

البعث ميديا –ترجمة: أسامة شحود

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *