الشريط الاخباريدولي

مدريد تسعى لمنع اقتراع جديد لانفصال كتالونيا

اتخذت الحكومة المركزية في اسبانيا، الاثنين، الخطوة الاولى لوقف ما يعرف باسم “مشاورات المواطنين” التي تعتزم منطقة كتالونيا اجراءها الشهر القادم لتحل محل الاستفتاء الكامل على الاستقلال عن اسبانيا الذي منعته محكمة.

وكان اقليم كتالونيا قد ألغى في وقت سابق من الشهر الجاري خططا لاستفتاء كان مقررا أن يجري في التاسع من تشرين الثاني القادم لكنه اعلن انه سيجري اقتراعا مفتوحا غير ملزم يمكن ان يشارك فيه كل من يشاء.

وتعهد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي بمنع هذه المبادرة إذا ثبت عدم مشروعيتها وطلب من مجلس الدولة اليوم الاثنين ابداء الرأي بشأن المشاورات الجديدة -وهي الخطوة القانونية الاولى نحو منع التصويت.

وتصاعدت مطالب كتالونيا القديمة الخاصة بالانفصال عن اسبانيا خلال العقد الماضي بفعل الأزمة الاقتصادية في البلاد ورفض حكومة مدريد تلبية مطالب إقليمية بالحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي.

وكانت المحكمة الدستورية في اسبانيا قد علقت الاستفتاء على الاستقلال الذي طالبت به كتالونيا فيما طلبت الحكومة المركزية من المحكمة اعلان أن الاستفتاء غير مشروع على اساس انه ينتهك دستور البلاد. وقد تستغرق المحكمة سنوات للبت في هذه القضية