محليات

اتفاق بين «الاقتصاد» و «الجمارك» لإنشاء مركز للتحليل الاقتصادي

اتفق كل من وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية همام الجزائري والمدير العام للجمارك مجدي الحكمية على إنشاء مركز للتحليل الاقتصادي في مديرية الجمارك العامة.

ووفقا لصحيفة “تشرين” سوف يصار لاحقاً إلى التشبيك الكترونياً وبشكل متزامن بين “الاقتصاد والجمارك والمالية والمصرف المركزي” من أجل ضبط وإدارة ملف التجارة الخارجية، وتمويله بما يعزز من موارد الدولة وأدواتها لتحقيق الاستقرار في السوق وتأمين احتياجات البلد وحماية المنتج المحلي.

كما اتفق الجزائري مع الحكمية على تشكيل وحدة لتكنولوجيا المعلومات، مهمتها القيام بزيارة ميدانية ومساعدة “الاقتصاد” في تجهيز البنية التحتية التكنولوجية، قائلا: إن المرحلة الأولى من التشبيك تحقق توافقية طلبات الإجازات والموافقات المقدمة للمستوردين، والإجازات والموافقات المنفَّذة، للتشبيك لاحقا مع مصرف سورية المركزي، من أجل تطوير إدارة تمويل المستوردات من القطع الأجنبي، إضافة إلى أخذ وزارة المالية بعين الاعتبار لرفع كفاءة الإدارة الضريبية المتحققة على المستوردات.

ومن جهته أكد الحكمية استعداد الكادر الموجود لدى الجمارك لتقديم أي معونة في إطار تسهيل عمل وزارة الاقتصاد بوصفها الحلقة الأساسية في عملية التجارة الخارجية، وقدم عرضاً عن تطور الأداء في المديرية، من خلال برامج الأتمتة والربط الشبكي والمتابعة.‏