رياضة

سورية تشارك بثماني ألعاب في الدورة الآسيوية الشاطئية في تايلاند

يطمح أبطال الرياضة السورية إلى التغلب على كل الصعوبات والتحلي بالعزيمة والإرادة لإحراز الميداليات والصعود إلى منصات التتويج في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة المقررة في جزيرة فوكيت في تايلاند ما بين الرابع عشر والرابع والعشرين من الشهر القادم.

ورغم أن سورية تشارك في الدورة بثماني العاب وهو العدد الأكبر مقارنة بالمشاركات السابقة فإنها تتطلع لحصد ميداليات عبر رياضيين سبق لهم التألق في المحافل القارية والدولية ولاسيما السباح صالح محمد نجم الدورات السابقة الذي استطاع إحراز ميداليتين ذهبيتين في الدورة الأولى التي جرت في أندونيسيا عام 2008 وذهبية وفضية في دورة 2010 في سلطنة عمان.

واستطاع محمد في شباط الماضي إحراز المركز الثاني في سباق بارانا لمسافة 88 كم في الأرجنتين ضمن سلسلة بطولة كأس العالم للسباحة الطويلة منهيا السباق بزمن قدره 22ر9 ساعات بفارق دقيقتين عن السباح الروسي الفائز بالمركز الأول.

أما السباحة بيان جمعة التي تشارك للمرة الأولى في سباقات المسافات الطويلة فأحرزت مع المنتخب برونزية سلسلة بطولة كأس العالم للسباحة القصيرة بدبي في سباق 200 متر متنوع مختلط إلا أنها خرجت من تصفيات100 متر حرة في الدورة الآسيوية بكوريا الجنوبية وتوقفت نتيجتها عند رقمها الشخصي 28ر58 ثانية كما خرجت من التصفيات الأولية لسباق 400 متر حرة بعدما حلت في المركز الثالث والعشرين من بين 25 متسابقة.

وتطمح ألعاب القوى إلى حصد ميدالية عبر اللاعب مجد الدين غزال في الوثب العالي الذي منحه المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام الفرصة الأخيرة قبل أن يتم رفع الرعاية عنه بعد فشله في تحقيق رقمه 228 سم في الدورة الآسيوية السابعة عشرة التي جرت مؤخرا في مدينة أينشيون الكورية حيث أخفق في المحاولات الثلاث في القفز على ارتفاع 225 سم وذهبت ذهبية المسابقة للقطري معتز عيسى برشم ب235 سم وهو رقم جديد للدورات الآسيوية.

 

وغزال هو اللاعب الوحيد الذي أقام معسكرا تدريبيا خارجيا حيث خضع منذ بداية نيسان الماضي لمعسكر في روسيا بإشراف مدرب روسي وتمكن من إحراز الميدالية الفضية والمركز الثاني ضمن بطولة آسيا لألعاب القوى في الصالات المغلقة في نسختها السادسة التي جرت في مدينة هانغزو الصينية حيث وثب إلى ارتفاع 220 سم وفي شهر حزيران أحرز ذهبية بطولة كأس روسيا الودية وذهبية بطولة ماليزيا المفتوحة بعد أن وثب 226 سم.

وفي شهر تموز أحرز بطولة كأس موسكو الدولية بعد أن وثب إلى ارتفاع 223 سم.

وأكد لؤي النعسان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام رئيس البعثة في تصريح لمندوب سانا الرياضي أن المشاركة في هذه الدورة تأتي في إطار الحرص على الحضور في مختلف المنافسات القارية والدولية بهدف تعزيز التواصل الرياضي لتحقيق الأهداف السامية والنبيلة في مثل هذه المشاركة بين شباب العالم.

وأشار النعسان إلى أن القيادة الرياضية تضع ثقتها الكبيرة بالرياضيين الذين سيشاركون في الدورة من أجل تقديم كل ما لديهم من إمكانات بغية رفع العلم السوري عاليا خفاقا وأن تكون المشاركة فاعلة وناجحة.

وأضاف النعسان أن اتحادات الألعاب بدأت التحضير للدورة منذ بداية العام حيث تم الطلب من جميع الاتحادات المدرجة مسابقاتها في الدورة أن تختار اللاعبين المشاركين وفق معايير فنية رغم أن الرغبة كانت بمشاركة أكبر عدد من الألعاب ليتم تشكيل منتخبات دائمة لهذه البطولات التي تحظى باهتمام كبير من مختلف الدول.

من جهته اعتبر طارق حاتم عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام نائب رئيس البعثة أن المشاركة السورية في الدورة تمثل محطة مهمة مبينا أنه تم تحضير منتخباتنا بشكل جيد ونأمل أن يكون لنا ترتيب بين 45 دولة آسيوية ولنا حظوظ في المنافسة بألعاب السباحة والقوى والسامبو رغم المنافسة القوية التي ستشهدها الدورة بوجود أبطال عالميين.

وتمنى حاتم على اللاعبين بذل أقصى الجهود والتحلي بالإصرار والعزيمة لرفع علم الوطن وعزف نشيده مؤكدا أن القيادة الرياضية وفرت كل ظروف الاستعداد الأمثل والتجهيزات الجيدة وأن جماهير الوطن تترقب عودة البعثة مكللة بالميداليات.

وتضم البعثة السورية اللاعبين صالح محمد وبيان جمعة في السباحة ترافقهما مدربتهما الأوكرانية يوليا السبع وفي ألعاب القوى مجد الدين غزال ومحمد أمين سلامة والمدرب محمد الحزوري وفي المصارعة محمد خان شيخون وماهر الخياط والمدرب هيثم الحلبي وفي الكوراش عدنان خانكان ومثقال جرماني والمدرب بشير عاشور وفي السامبو سامح رمضان وناديا عساف وفي المواي تاي إسماعيل بطيح ومحمد الحلبي والمدرب محمد مروان سباهي أرناؤوط وفي الترياثلون اللاعب محمد شباط والمدرب فراس درويش وهمام معلا إداريا وفي كرة القدم اللاعبين.. عبد السلام ديب وعلي سليمان وعلي سبيهي وحسام قبيلي ومحمد عدرة ومحمود الصالح ومحمد ديار بكرلي وحسان حبيب ومحمد شيخ أحمد وطلال عبدو والمدرب أحمد رجوب ومساعده علي عبد الحميد وكمال قدسي إداريا وصفوان الهندي مرافقا إعلاميا.

وبالعودة إلى المشاركات السابقة فقد شاركت سورية في الدورة الآسيوية الشاطئية الأولى في جزيرة بالي بأندونيسيا في عام 2008 بتسعة لاعبين في ثلاث العاب هي السباحة والترياثلون وبناء الأجسام واستطاع السباح صالح محمد أن يحرز ذهبيتي سباقي 5 و10 كم واختير أفضل رياضي في الدورة وحلت سورية في المركز 13 في ختام المنافسات وتصدرت لائحة الدول العربية فيما تصدرت أندونيسيا الترتيب العام.

وفي الدورة الثانية التي أقيمت في مسقط بسلطنة عمان في عام 2010 شاركت سورية ب 22 لاعبا ولاعبة في ست ألعاب هي السباحة وكرة الماء وكرة الطائرة والترياثلون والفروسية وكرة القدم واستطاع السباح صالح محمد أن يحرز ذهبية سباق 5 كم وفضية سباق 10 كم وحلت سورية في المركز 12 في ختام المنافسات من أصل 43 دولة.

وشاركت سورية في الدورة الآسيوية الشاطئية الثالثة في مدينة هيانغ الصينية في عام 2012 بلعبة واحدة هي كرة القدم ففاز المنتخب في الدور الأول على العراق 4-2 وعلى سلطنة عمان 7-6 وفي الدور الثاني خسر مع الصين 1-4 وخرج من البطولة.