الشريط الاخباريسلايدسورية

بحث تشكيل لجنة مركزية للمصالحة من السلطتين التشريعية والتنفيذية

بحثت لجنة المصالحة الوطنية في مجلس الشعب تشكيل لجنة مركزية للمصالحة الوطنية تضم السلطتين التشريعية والتنفيذية وخطة وآليات العمل اللازمة لذلك.

وأكد رئيس اللجنة عمر أوسي في تصريح للصحفيين أن اجتماع اللجنة اليوم مخصص لمناقشة “إيجاد مرجعية عليا وتأطير أعمال المصالحة على المستوى الوطني على مبدأ التشاركية بين لجنة المصالحة في مجلس الشعب والحكومة”.

وأوضح أوسي أن هناك “مشروعا مقدما من السلطة التنفيذية بهذا الخصوص يتضمن تشكيل لجنة مركزية للمصالحة، معتبرا أن تشكيل هذه اللجنة “خطوة إلى الأمام لتأطير عمل المصالحة الوطنية باعتبارها الممر الآمن لحل الأزمة في سورية.

واقترح أعضاء اللجنة إلى جانب تشكيل لجنة مركزية للمصالحة نشر ثقافة المواطنة والمصالحة عبر وسائل الإعلام من خلال برامج حوارية وندوات واستضافة مفكرين وكتاب ورجال دين وعلماء مؤكدين أهمية إعادة تركيز الخطب الدينية على موضوع المصالحة بالحجة والإقناع.

وطلب الأعضاء من جميع الأحزاب الوطنية التركيز على ثقافة المصالحة ومن المنظمات الشعبية والنقابية والمهنية العمل ضمن كوادرها لتحقيق هذه الغاية والقيام بإعداد دراسات ميدانية من كل محافظة عن القوى الاجتماعية المؤثرة والتواصل معها للإسهام بتحقيق المصالحة في جميع ربوع سورية.

كما أشار الأعضاء أيضا إلى ضرورة تسوية أوضاع الموقوفين وإحالة المتورطين منهم إلى القضاء والإسراع في عمل محكمة الإرهاب واستصدار قانون خاص بالشهداء من المدنيين موضحين أن كل ما تقدم يسهم في خلق بيئة اجتماعية صحية واعية بإمكانها إطلاق مصالحات وطنية في جميع أنحاء سورية.

ودعا الأعضاء إلى تشكيل لجان فرعية في جميع المحافظات تضم ممثلين عن أعضاء اللجنة المركزية المقترح تشكيلها ووضع خطة عمل يتم تنفيذها من قبل هذه اللجان الفرعية على أن تقدم تقريرا شهريا إلى اللجنة المركزية عما تم إنجازه من أعمال ومحاسبة أي لجنة فرعية مقصرة من قبل اللجنة المركزية.