الشريط الاخباريسلايدسورية

توصيات أممية بمصادرة نفط وآثار سورية والعراق من إرهابيي «داعش»

أوصى تقرير للأمم المتحدة بمصادرة كل صهاريج النفط التي ينهبها تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق، وذلك بهدف تجفيف مصادر تمويل التنظيم الإرهابي من بيع النفط.

ودعا هذا التقرير فريق أممي مسؤول عن تطبيق العقوبات المفروضة على التنظيمات الإرهابية المتطرفة إلى اتخاذ اجراءات لمنع التنظيم الإرهابي من الحصول على بضائع أو أسلحة.

وسيناقش أعضاء مجلس الأمن الدولى الـ15 هذا التقرير غدا الأربعاء في إطار قرار يرمي إلى تجفيف مصادر تمويل “جبهة النصرة” الإرهابية الفرع التابع لتنظيم “القاعدة”.

ويهدف الاجتماع إلى البحث في سبل تعزيز جهود المجتمع الدولي لمواجهة خطر الإرهاب في سورية والعراق.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر في آب قرارا يهدف إلى تجفيف مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق ومنع الإرهابيين الأجانب من الالتحاق بها، مهددا بفرض عقوبات على كل دولة لا تلتزم بهذا القرار وتشتري النفط من التنظيمات الإرهابية.

ويشير التقرير إلى تركيا كبلد عبور رئيسي لصادرات تنظيم “داعش” الإرهابي من النفط الخام قبل أن تعود الصهاريج مجددا إلى مناطق معينة في سورية والعراق محملة هذه المرة بمشتقات نفطية مكررة.

ويقول التقرير: “إن فرض عقوبات لا يمكن أن يمنع بالكامل هذا التهريب ولكنه يصعب عملية توفر الصهاريج للدولة الإسلامية وشبكات التهريب المتحالفة معها”.

ويقترح فريق الأمم المتحدة أن يطلب مجلس الأمن من كل الدول الأعضاء في الأمم أن تقوم “سريعا بمصادرة كل الصهاريج وحمولاتها الآتية من المناطقالتي تسيطر عليها المجموعات الإرهابية أو المتجهة إليها”.

ويقترح التقرير أيضا حظر تجارة القطع الأثرية الآتية من سورية أو العراق وذلك للتصدي لعمليات النهب التي تستهدف بشكل متزايد هذه الثروة.