محليات

تدوير البيتون.. أهم الحلول المقترحة لتسريع إعادة الإعمار

مع بدء انطلاق عملية إعادة الإعمار يطرح الخبراء والمختصون حلولا واليات تسرّع هذه العملية، وتخفّض تكاليفها وأعباءها المادية والبشرية والفنية، ولعل أبرز المقترحات في المرحلة الحالية الدعوة الى تدوير البيتون في المباني المهدمة وإعادة استخدامه من جديد.

وحسب مدرّس “مواد بناء وطرق” في الجامعة العربية الدولية الخاصة الدكتور المهندس باسم علي فان إعادة استخدام البيتون من بقايا الإنشاء والأبنية المتهدمة، تخفف الآثار السلبية على البيئة والصحة العامة، من خلال إيجاد الحلول للمكبات المخصصة لاستيعاب بقايا عملية الهدم والتخلص منها، إضافة للتقليل من استنزاف المصادر الطبيعية للحصويات وتأمين موارد رخيصة لها.

ومن جانب آخر يرى أمين سر فرع نقابة المهندسين في دمشق المهندس رصين عصمت وبحسب “سانا” أن عملية التدوير تشجع على نمو صناعات مرافقة وخلق فرص عمل، وتخفف الأعباء والكلف في عملية النقل وتوفر المساحات الخاصة بالمكبات وتسهم في حماية البيئة من آثار هذه المخلفات، والتوفير في نفقات إعادة تأهيل الأماكن المخصصة لمكبات بقايا البيتون.

وعن المجالات التي يمكن استخدام تطبيقات الحصويات المعاد تدويرها؟ يذكر مدير فرع المواصلات الطرقية في حمص المهندس أحمد سليمان أن جودة المواد الناتجة عن عملية التدوير مرتبطة بجودة المادة الأساسية وبالتقنية المتبعة في التدوير، ويمكن استخدامها كطبقات أساس وما تحت أساس في الطرقات وهناك أبحاث علمية تؤكد أن استخدام المواد الناتجة من إعادة الاستخدام لبقايا البيتون أعطت نتائج جيدة من خلال التخفيض من سماكة طبقات الرص وزيادة قدرة تحملها.