شرطة آل سعود تعتقل امرأتين لقيادتهما السيارة في المملكة

قامت شرطة آل سعود باعتقال مواطنتان سعوديتان لقيامهما بقيادة السيارة في تحد واضح لسلطات آل سعود، حسبما أفاد ناشط سعودي وأقارب للمرأتين.

وتدعم المرأتان، اللتان أوقفتهما الشرطة لقيادتهما السيارة داخل السعودية قادمتين من الإمارات العربية المتحدة، حملة جذور العشب المناهضة للحظر، ولديهما حساب مشترك على موقع تويتر يحظى بأكثر من 355 ألف متابع.

ويقول منظمو الحملة التي دشنت في السادس والعشرين من تشرين الأول إن حظر قيادة المرأة للسيارات يسلط الضوء على قضايا أوسع نطاقا تتعلق بقوانين الوصاية المعمول بها في المملكة والتي تمنح الرجال نفوذا قويا يتحكم بحياة النساء.

وقامت لجين الهذلول (25 عاما) بخرق الحظر الذي تفرضه المملكة عبر قيادة سيارة من دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة، التي تمتلك فيها رخصة قيادة، إلى السعودية.

وتتبع المملكة الفكر الوهابي المتشدد الذي ينظر إلى قيادة النساء للسيارات باعتباره تشجيعا على التحرر.

وفي مقطع مصور نشر على موقع يوتيوب في الثلاثين من تشرين الثاني، تظهر الهذلول وقد صورت نفسها أثناء القيادة وبحوزتها رخصة القيادة الإماراتية وتوجهت إلى الحدود السعودية “في خطوة لتعزيز حملة قيادة المرأة للسيارات”. وقال ناشط إنها “أرادت أن تسلط الضوء على مدى سخافة” عدم السماح لها بدخول بلادها بسيارة تقودها.

وتحدث الجميع شريطة عدم ذكر أسمائهم خوفا من إجراءات انتقامية من جانب الحكومة.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن كلتا المرأتين اعتقلتا بسبب قيادتهما للسيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *