الشريط الاخباريعربي

فلسطين تسلم وثيقة الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية

سلم مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور الجمعة 2 كانون الثاني وثيقة انضمام دولة فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية.

وجاء ذلك خلال كلمة له أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك، أوضح فيها أن فلسطين لجأت إلى المحكمة الدولية الجنائية بعدما تعسرت مقاضاة “إسرائيل”، متمنيا أن” تتمكن المحكمة الدولية من التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها “إسرائيل” في حق المدنيين الأبرياء نيابة عنا”.

وأفاد المندوب أن فلسطين انضمت للمحكمة الجنائية كخيار سلمي لملاحقة “المجرمين” الصهاينة قضائيا، مذكرا بطرح فلسطين كل الملفات التي تتعلق بجرائم الحرب التي ارتكبها العدو بحق الفلسطينيين.

من جهة أخرى، انتقد منصور وسائل الإعلام الأمريكية وتزييفها للحقائق بشأن ما كتبته صحيفة “نيويورك تايمز” حول “القيادة الفلسطينية انضمت إلى المحكمة الجنائية الدولية” مصححا بأنه يجب الحديث عن الدولة بدلا عن القيادة .

وفي رد له حول لجوء قوات الاحتلال أيضا لمحاكمة فلسطين بأن القيادة الفلسطينية لا تخشى هذه التهم المزعومة لأنها تحترم القوانين ولا تخشى مواجهتها بمسؤولية.

وأكد رياض منصور أن خيار العودة إلى مجلس الأمن لا يزال مطروحا على طاولة المشاورات وسيدرس بين القيادة الفلسطينية والأطراف المتصلة بالقضية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقع الأربعاء 31 كانون الأول على اتفاقية الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية وإلى نحو 20 منظمة واتفاقية دولية أخرى.