الشريط الاخباريدولي

بلجيكا: متزعم الخلية الإرهابية عاد من سورية بعد انضمامه لـ«داعش»

أكدت وسائل إعلام بلجيكية أن العقل المدبر للخلية التي ضبطت أمس الأول في بلجيكا قبيل انتقالها الى مرحلة التنفيذ الفعلي لعملية إرهابية هو إرهابي بلجيكي ذهب إلى سورية وأصدر أمرا بشن العملية من اليونان أو من تركيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن صحيفة درنيير اور قولها إن”محققينا يبحثون عن زعيم الخلية الجهادية عبد الحميد اباعود /27/عاما بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الشخصية معروفة بين الارهابيين في سورية وصاحبها انضم الى تنظيم /داعش/ الارهابي.

ويظهر الارهابي اباعود وهو بلجيكي مغربي الاصل نشأ في حي مولنبيك الشعبي في بروكسل في احد الاشرطة على الانترنيت وهو يقود سيارة تسحب اربع جثث مثلت بها المجموعة المتطرفة كما انتشرت الصيف الماضي في بلجيكا صور لشقيقه الصغير /13/ عاما الذي انضم اليه في سورية يحمل فيها بندقية كلاشينكوف ويرتدي حزاما ناسفا.

كما ذكرت شبكة/ في.تي.ام/التلفزيونية البلجيكية ان التحقيق حول الخلية بدأ في الفترة بين عيدي الميلاد ورأس السنة بسبب اتصالات مشبوهة كان يتلقاها معتقل في سجن لانتين قرب لييج شرق بلجيكا وكشفت عمليات تنصت أن الارهابي اباعود كان يتصل “بالجهاديين” عبر هذا المعتقل الذي كان فيه شقيق احد المشتبه بهما اللذين قتلا في مداهمة الشرطة في فرفييه مساء الخميس الماضي لافتة الى ان الاجهزة المختصة حددت مكان اتصالاته في اليونان.

وأكدت الشبكة التلفزيونية أيضا أن السلطات البلجيكية اتصلت بالسلطات اليونانية وطلبت منها التدخل ضد الشخص الذي اصدر الامر لكنها لم تحصل على نتيجة ومساء الخميس الماضي و بعد صدور العدد الجديد لشارلي ايبدو في بلجيكا تبين أن “الجهاديين” سيوجهون ضربة في اليوم التالي عندئذ اتخذ قرار القيام بعملية دهم ضد هذه المجموعة.

من جهتها ذكرت صحيفة درنيير اور ان المشتبه به يمكن أن يكون موجودا ايضا في تركيا.