رياضة

الاتحاد الياباني يقيل المدرب أجيري

أقال الاتحاد الياباني لكرة القدم يوم الثلاثاء خافيير أجيري مدرب المنتخب الوطني بعد ذكر اسمه في تحقيق لا يزال مفتوحا بشأن تلاعب في نتائج.

ونفى أجيري ارتكاب أي خطأ بعدما ورد اسمه في تحقيق اسباني يتعلق بممارسات فساد وتمسك به الاتحاد الياباني أثناء نهائيات كأس آسيا بأستراليا الشهر الماضي.

لكن اليوم وفي مؤتمر صحفي بث عبر التلفزيون قال رئيس الاتحاد الياباني كونيا دايني إنه تقرر الانفصال بين الطرفين خشية أن يؤذي هذا مساعي اليابان للتأهل لنهائيات كأس العالم المقبلة.

وقال دايني «عند هذه النقطة قررنا أننا سنلغي عقد أجيري».

وأورد المدعي العام الاسباني لمكافحة الفساد اسم أجيري في تحقيق يخص مباراة انتصر فيها ريال سوسيداد على ليفانتي 2-1 في اليوم الأخير من موسم 2010-2011 بدوري الدرجة الأولى الاسباني حيث ساعد الفوز سرقسطة الذي كان يقوده أجيري على تجنب الهبوط.

وزعم المدعي أن لاعبين من ليفانتي حصلوا على 965 ألف يورو (1.49 مليون دولار) لتعمد خسارة المباراة.

ونفى أجيري المدرب السابق للمكسيك ولأتليتيكو مدريد مرارا القيام بأي أعمال تلاعب ورفض مناقشة الأمر أثناء مشاركة اليابان في كأس آسيا بأستراليا.

وتوجت اليابان بطلة لآسيا في 2011 لكنها في 2015 ودعت النهائيات بشكل مفاجيء بعد الخسارة بركلات الترجيح على يد الإمارات في دور الثمانية

وسيكون الهدف التالي لليابان هو محاولة التأهل لكأس العالم 2018. وستنطلق مباريات الدور الأول للتصفيات الشهر المقبل لكن اليابان لن تخوض هذا الدور الذي سيبدأ في يونيو حزيران المقبل.

وعينت اليابان أجيري بعد رحيل ألبترو زاكيروني أثر فشل الفريق في تجاوز الدور بنهائيات كأس العالم بالبرازيل العام الماضي.

وقال الاتحاد الياباني إنه لم يتخذ بعد قرارا بشأن اختيار خلف لأجيري.