line1الشريط الاخباريدولي

5 ساعات نووية بين كيري وظريف.. إيران: الاتفاق يجب مصادقته بمجلس الأمن

لمدة خمس ساعات استمر اللقاء بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في لوزان بسويسرا لبحث الملف النووي. ويأتي الاجتماع مطلع أسبوع حاسم على صعيد المفاوضات من أجل التوصل إلى إطار لاتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية الشهر.

ظريف وفي ختام محادثاته مع كيري التي جرت بمشاركة رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأميركي إيرنست مونيز وشقيق الرئيس الإيراني حسين فريدون، قال إنه تم خلال الاجتماع بحث موضوع الحظر ورسالة نواب الكونغرس وسبل حل القضايا العالقة.

غداة ذلك، توجه ظريف إلى بروكسل للقاء نظرائه البريطاني والفرنسي والألماني قبل العودة إلى لوزان مرّة أخرى.

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قال قبيل للقاء “نحن أقرب مما كنا عليه لكن لا يزال أمامنا طريق طويل”، مضيفاً أن “هناك مجالات حققنا فيها تقدماً وهناك مجالات نحتاج أن نحقق فيها تقدماً”.

المفاوضون الإيرانيون والأميركيون اختاروا مدينة لوزان السويسرية لعقد أهم الجولات التفاوضية فيها التي ستحسم كافة التفاصيل قبل الموعد المقرر نهاية آذار الجاري للتوصل إلى اتفاق الخطوط العريضة.

مواقف الطرفين قبل انطلاق المحادثات بدت متطابقة في نقطتين أساسيتين، لا حاجة لتمديد المفاوضات وأي اتفاق يجب أن يمر عبر مجلس الأمن الدولي.

هذا ما قاله كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي الذي أمل في هذه الجولة مواصلة التقدم الذي حصل في الجولتين الأخيرتين، معتبراً أن “أي اتفاق نووي يجب المصادقة عليه في مجلس الأمن الدولي ليصبح ملزماً لكافة الأطراف بما فيها الولايات المتحدة بإدارتها الحالية أو أي أدارة أخرى”.

وأضاف عراقجي أن “المفاوضات وصلت إلى مراحلها الأخيرة ولن يكون هناك أي تأجيل مهما كانت النتائج وهذه رغبة طرفي المفاوضات” متسائلاً: “في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق نهاية الشهر الجاري فما الجدوى من مواصلتها حتى نهاية حزيران المقبل؟”.

اللقاء بين كيري وظريف يأتي عقب سلسلة لقاءات شهدتها المدينة السويسرية، جمعت رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأميركي أرنست مونيز بالإضافة إلى مساعدي وزيري خارجية البلدين تناولت القضايا الفنية في البرنامج النووي.

729