محليات

تأمين المستلزمات الصحية والمواد اللازمة للوقاية من الأمراض الخطيرة

أكد محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف على متابعة الإجراءات الصحية التي تقوم بها المديريات المختصة، لتأمين الوقاية الصحية في جميع مناطق المحافظة مع قدوم فصل الصيف، وتنشيط حملات النظافة فيها بمشاركة المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وغيرها، لتكريس نهج النظافة للوقاية من الأمراض السائدة.

وشدد المحافظ خلال ترؤسه اجتماع المجلس الصحي الفرعي بالمحافظة أمس على تأمين جميع المستلزمات الصحية والمواد اللازمة للوقاية من الأمراض الخطيرة والمتابعة مع الجهات المختصة لتأمين سبل الوقاية منها، مطالبا بتشكيل فريق عمل من مديريات الصحة والخدمات الفنية واتحاد الفلاحين والتجارة الداخلية والسياحة والصناعة، للكشف ومراقبة جميع المحال التجارية والمعامل والمنشات والمطاعم التي تتعامل بالأغذية والمواد الاستهلاكية، للتأكد من سلامتها والعمل على تحليل المواد الغذائية قبل بيعها.

واتخذ المجلس عددا من القرارات لرفع سوية المستوى الصحي في مناطق المحافظة، منها تأمين الأدوية والكوادر الطبية اللازمة لمتابعة ومراقبة الأمراض الخطيرة وعوارضها، وإقامة ندوات وورشات عمل تشارك فيها جميع النقابات والمنظمات والمديريات الفنية، لتسليط الضوء على أهم الأمراض التي تنجم عن عدم الاهتمام بالنظافة، وطباعة بروشورات خاصة بذلك، إضافة الى تكليف مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين وقيادة الشرطة بالمتابعة لمنع سقاية المزروعات من مخلفات الصرف الصحي.

كما تضمنت القرارات تكليف مديرية صحة ريف دمشق لتخصيص أرقام هاتفية ساخنة لاستقبال شكاوى المواطنين على مدار الساعة، وتعميمها على وسائل الإعلام، وتعقيم مصادر المياه وخزانات المياه في المدارس والتأكد من سلامتها بشكل مستمر.

وبين المجلس أن الحالات المرضية الموجودة والتي دارت حولها الإشاعات في عدد من المناطق هي ضمن الحدود المقبولة وفي تراجع مستمر نتيجة المتابعة من قبل الجهات المعنية.