الشريط الاخباريدولي

موسكو تجلي رعاياها من اليمن.. بعد نهب القنصلية الروسية

أفادت أنباء نقلتها وكالات روسية بتعرض القنصلية العامة الروسية في عدن جنوب اليمن لهجوم من قبل محهولين، كما قامت موسكو بإرسال طائرة لإجلاء مواطنين روس من اليمن لا تزال جاثمة في مطار القاهرة.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية الروسية عن موقع “هنا عدن” بأن مجموعة من الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح اقتحموا الخميس مبنى القنصلية العامة الروسية بعدن وكسروا أبوابها ونهبوا ممتلكاتها ووثائقها.

فيما نقلت وكالة تاس الروسية عن مصادر في المدينة أن المبنى كان خاليا لحظة اقتحامه، فيما امتنعت البعثة الدبلوماسية الروسية في العاصمة صنعاء عن التعليق لـ”تاس” على الأنباء حول الهجوم على القنصلية في عدن.

وكانت وكالة “نوفوستي” الروسية قد أفادت في وقت سابق بأن سفارة روسيا في اليمن أشارت إلى أن مبنى القنصلية العامة الروسية في عدن تضرر جراء قصف طيران التحالف.

من جهة آخرى أكد مصدر لوكالة “نوفوستي” أن طائرة روسية أقلعت من مطار القاهرة متجهة إلى صنعاء صباح الخميس 2 نيسان لإجلاء الرعايا الروس الراغبين بمغادرة اليمن.

وكانت السفارة الروسية في مصر ذكرت الأربعاء أن الطائرة التي أرسلتها موسكو لإجلاء مواطنين روس من اليمن لا تزال جاثمة في مطار القاهرة.

وأوضح دبلوماسيون في حديث لوكالة “تاس” أن الطائرة تنتظر إمكانية مواصلة عملية إجلاء المواطنين الروس من اليمن، مشيرة إلى أن ذلك الأمر يتوقف على الدول المجاورة، وخاصة العربية السعودية”. هذا ولم تفد البعثة الدبلوماسية بمعلومات إضافية حول هذا الموضوع.

ونقلت “سبوتنيك” عن مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشائف أمس أن قوات التحالف الخليجي العربي الدولي، رفضت السماح لطائرة روسية بالهبوط في مطار صنعاء لإجلاء الرعايا الروس.

 

وقال مصدر في السفارة، إن القصف لم يبق أي نافذة سالمة في المبنى، مضيفا أنه في الوقت الحالي تتم دراسة إمكانية إغلاق القنصلية في عدن وإجلاء المواطنين الروس.

وفتحت لجنة التحقيق الروسية تحقيقا في ملابسات قصف مبنى القنصلية في عدن. وأكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة فلاديمير ماركين أن التحقيق يهدف إلى تقدير حجم الأضرار الاقتصادية وتحديد المسؤولين عما حدث.