الشريط الاخباريدولي

الحكومة الروسية توسع نوافذها نحو جنوب شرق آسيا

وجه رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف الثلاثاء 7 نيسان على هامش زيارته لفيتنام دعوة للشركات الفيتنامية لدخول السوق الروسية والمشاركة خاصة بمشاريع التنمية في الشرق الأقصى الروسي.
وقال مدفيديف خلال اجتماع في مدينة «هو تشي منه» الفيتنامية مع ممثلي قطاع الأعمال الفيتناميين، قال إن دخول الشركات الفيتنامية إلى السوق الروسية حاليا قد يتكلل بالنجاح، لافتا إلى أن الأوضاع الاقتصادية مواتية للاستثمار، ومؤكدا أن الحكومة الروسية ستتعامل باهتمام مع الشركات الراغبة في خوض هذه التجربة، ومركزا بشكل خاص على المشاركة في مشاريع تطوير وتنمية الأراضي في الشرق الأقصى الروسي.
يشار إلى أن رئيس الوزراء الروسي بحث خلال زيارته لفيتنام التي تنتهي اليوم، مع المسؤولين الفيتناميين العديد من القضايا المشتركة وخاصة فيما يتعلق بالتجارة والتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
ووقعت روسيا وفيتنام أمس على هامش الزيارة عدة اتفاقيات في مجالات النفط والغاز والاستثمار والنقل، كان أبرزها اتفاقية حددت الشروط الأساسية لشراء حصة بنسبة 49% من شركة “Binh Son Refining and Petrochemical” المشغلة لمصفاة “Dung Quat” منشأة تكرير الخام الوحيدة في فيتنام.
ومن المقرر أن ينهي مدفيديف زيارته لفيتنام ويتجه إلى تايلاند اليوم في زيارة تستغرق يومين هي الأولى لرئيس وزراء روسي منذ 25 عاما، وتهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
وسيبحث مدفيديف مع رئيس الوزراء التايلاندي الجنرال برايوت تشان أوتشا مسألة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2020.

209