خميس: محطة عدرا «1» في الخدمة

أكد وزير الكهرباء المهندس عماد خميس “بدء محطة تحويل عدرا 1 بنقل الكهرباء الى كل المعامل والفعاليات الاقتصادية والصناعية في المنطقة بعد انتهاء معظم أعمال إعادة التأهيل فيها وهو مؤشر لإعادة إقلاع الحركة الانتاجية في عدرا”.

وفي تصريح صحفي عقب جولته في منطقة عدرا أشار وزير الكهرباء إلى استمرار عمليات إعادة تأهيل المباني والمنشآت التابعة للوزارة حيث تم “انجاز قسم كبير منها في المخبر المركزي لصيانة المحولات وستوضع بالخدمة الكاملة بعد ستة أشهر” إضافة لوضع برنامج زمني لتأهيل معهد للتدريب التابع للوزارة وعودة الطلاب لاستكمال دراستهم فيه وصيانة الشبكات وخطوط التوتر العالي.

وبين الوزير خميس أن أضرار القطاع الكهربائي في منطقة عدرا جراء الاعتداءات الإرهابية تتجاوز مليارات الليرات السورية.

وذكر مدير التصليحات الكهربائية بعدرا المهندس أيمن عارف أن أعمال تأهيل المخبر المركزي والمباني الادارية تتم وفق البرنامج الزمني المتفق عليه مع مؤسسة كهرباء ريف دمشق لافتا إلى حاجة المخبر لبعض الآليات لاستكمال إصلاحه ليعود لعمله المتمثل في اختبار المحولات الكهربائية وصيانتها.

بدوره لفت رئيس دائرة الصيانة في محطة عدرا 1 المهندس جابر حوران إلى “قطع أشواط في عملية ترميم واصلاح المحطة ومباني التحكم والادارة”.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت في بداية شباط الماضي انجاز المرحلة الأولى من عمليات إعادة تأهيل محطة تحويل عدرا 1 ووضعها بالخدمة لتعيد التغذية الكهربائية إلى عدد كبير من المنشآت الصناعية المحيطة بالمنطقة بعد غياب التيار الكهربائي عن المدينة والمعامل الصناعية المحيطة بها لأكثر من عام على أن تشمل المرحلة الثانية من الإصلاح تأمين التجهيزات اللازمة لإعادة بناء المحطة وتأهيلها من جديد بكلفة تقديرية بحدود 300 مليون ليرة سورية.

وكانت التنظيمات الإرهابية المسلحة دمرت المحطة بشكل كامل ومعظم تجهيزاتها الداخلية والخارجية من محولات استطاعة وسرقت محتوياتها ما أدى إلى خروجها عن الخدمة قبل أن يستعيد الجيش والقوات المسلحة السيطرة الكاملة على مدينة عدرا العمالية ومجموعة المعامل والمنشآت الصناعية المحيطة بها في أيلول العام الماضي.

شارك في الجولة مدير عام كهرباء ريف دمشق المهندس زهير خربوطلي ومدير عام المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء المهندس مصطفى شيخاني.

Siwar Deeb

سوار ديب.. سوري الجنسية | مواليد دمشق 1988 أعمل كـَ مصور صحفي و محرر من العام 2009. حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *