الشريط الاخباريدولي

طهران تستدعي السفير السعودي جراء سقوط صاروخ قرب السفارة الإيرانية باليمن

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم القائم بأعمال السفارة السعودية لدى طهران احتجاجا على سقوط صاروخ قرب مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في تصريح أنه تم تسليم القائم بالأعمال السعودي لدى طهران مذكرة احتجاج للتذكير بمسؤولية الحفاظ على أرواح الدبلوماسيين والسفارات والبعثات الدبلوماسية، مؤكداً أن مسؤولية أي حادث يسفر عن مشكلة لنشاطاتها الدبلوماسية تقع على عاتق السلطات السعودية باعتبارها دولة تمارس العدوان على اليمن.

وأعرب عبد اللهيان عن أسفه لسقوط صاروخ على مسافة أمتار قليلة من مبنى السفارة ما أسفر عن تهشيم زجاج نوافذ المبنى قبل ظهر اليوم لافتا إلى أنه لم يصب أحد من أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية نتيجة هذا العدوان وأن السفارة الإيرانية في اليمن ستواصل أعمالها.

وأشار عبد اللهيان إلى أنه تم إرسال تفاصيل مبادرة طهران لإيجاد حل للأزمة في اليمن المتضمنة أربعة بنود إلى وزراء خارجية جميع البلدان وإلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قبل يومين ووصفها بمثابة المبادرة السياسية الوحيدة المطروحة على الطاولة.

وأوضح عبد اللهيان أن المبادرة تتضمن وقف جميع إشكال العدوان السعودي وإرسال المساعدات الإنسانية للمتضررين و دعوة جميع الأحزاب والقوى السياسية اليمنية للجلوس إلى طاولة المفاوضات وتشكيل حكومة مصالحة وطنية وإكمال العملية السياسية في هذا البلد.

 

1236