الشريط الاخباريدولي

بطريرك أرمينيا: إبادة الأرمن أسود صفحة في التاريخ

تحدث البطريرك الأعلى لأرمينيا وعموم كل الأرمن «كاركيرين الثاني» إن انعقاد منتدى «ضد جريمة الإبادة الجماعية» يأتي في إطار عدة فعاليات للاحتفال بمئوية الإبادة الجماعية للأرمن وهى تعد أسود صفحة وأكثر مأساة إنسانية في التاريخ والتي نفذت على يد الإمبراطورية العثمانية في القرن العشرين.
جاء ذلك في كلمته اليوم بافتتاح المنتدى الدولي بمناسبة مرور 100 عام على الإبادة الجماعية للأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية.
وأضاف إن الأمة الأرمينية فقدت 1.5 مليون شخص في هذه المذابح بأسوأ جريمة ..موضحا أنه بالرغم من مرور 100 عام على هذه الجريمة ألا أنها مازالت محور اهتمام المجتمع الدولي حيث تتزايد الدول التي اعترفت بالمذابح المرتكبة ضد الأرمن مما يعزز من ثقتنا أنها سوف تكون محل اعتراف عالمي وتقييم عادل.
وأفاد بأن إنكار الإبادة الجماعية ليس فقط ضياع لحقوق وكرامة الشعب الذي تعرض للإبادة ولكن يدمر أسس الحقوق العالمية والأخلاق ويتسبب في دمار كبير للعلاقات بين الدول والشعوب والتعايش السلمي.
مؤكدا أن تجاهل جزء من المجتمع الدولي وقوع جرائم الإبادة والسماح بعدم المعاقبة والإدانة والإنكار يتسبب في مزيد من جرائم الإبادة و خسائر في الأرواح .
ويشارك نحو 600 صحفي من 50 دولة حول العالم في تغطية فعاليات المنتدى الدولي تحت عنوان «ضد جريمة الإبادة الجماعية» الذي يفتتح اليوم بمناسبة مرور 100 عام على الإبادة الجماعية للأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية.

1202