الشريط الاخباريدولي

لافروف لكيري: وجود عسكريين أمريكيين في أوكرانيا هو خرق لالتزامات كييف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري ضرورة تحقيق مجموعة الإجراءات الهادفة إلى تطبيق اتفاقات مينسك بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية.

وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية نقله موقع “روسيا اليوم” أن: «لافروف ذكر خلال الاتصال الهاتفى أن وصول عسكريين أمريكيين إلى ميدان يافوريف العسكري في غرب أوكرانيا إضافة إلى ورود معلومات عن وجود عاملي شركة “أكاديمي” العسكرية الخاصة الأمريكية في منطقة النزاع جنوب شرق البلاد يدلان على خرق كييف لالتزاماتها بسحب جميع التشكيلات الأجنبية والمعدات العسكرية والمرتزقة من أراضي أوكرانيا».

وأشار البيان إلى أنه: «أثناء المكالمة التي بادر إليها الجانب الأمريكي بحث الجانبان القضايا الملحة المتعلقة بالعلاقات بين البلدين وجدول الاتصالات اللاحقة المحتملة».

وأكد لافروف وفقا للبيان أن: «روسيا منفتحة لتعاون بناء مع الولايات المتحدة على أساس المساواة واحترام المصالح الروسية والتخلي التام عن محاولات الضغط على روسيا».

ولفت البيان إلى أن: «الطرفين تناولا أيضا موضوعات دولية أخرى بما فيها سير المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني والأزمة في كل من سورية واليمن».

يذكر ان لافروف حمل أمس الحكومة الأوكرانية مسؤولية عدم تنفيذ اتفاقيات مينسك لتسوية الأزمة فى إقليم دونباس وأكد ضرورة التزامها باقامة “حوار مباشر” مع ممثلي دونيتسك ولوغانسك.