الشريط الاخباريعربي

فوز عمر البشير في انتخابات الرئاسة السودانية

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية، اليوم الاثنين، فوز الرئيس المنتهية ولايته عمر البشير (71 عاماً) لولاية جديدة، بحصوله على 94.5 في المئة من الأصوات بعد انتخابات قاطعتها المعارضة.

وأفاد رئيس المفوضية مختار الأصم، خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم، بأن “المرشح عمر حسن أحمد البشير من المؤتمر الوطني حصل على عدد أصوات 5 ملايين و252 ألفاً و478 صوتاً أي 94,5 في المئة من الأصوات”.

وواجه البشير، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، 13 منافساً في الانتخابات التي قاطعتها المعارضة معتبرة أن الشروط غير متوافرة لانتخابات حرة وعادلة.

ولم يحصل أقرب منافسي البشير، الذي حل في المرتبة الثانية، فضل السيد عيسى شعيب المرشح عن حزب “الحقيقة الفدرالي” سوى على 1,43 في المئة من الأصوات.

وبحسب المفوضية، فإن نسبة المشاركة بلغت 46,4 في المئة من الناخبين خلال الانتخابات التي استمرت أربعة أيام بين 13 و16 نيسان الحالي، واختار السودانيون خلالها أيضاً مندوبيهم على المستوى الوطني ومستوى الولايات.

وأثارت عملية الانتخابات انتقادات دولية، فأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج بياناً مشتركاً الأسبوع الماضي، أعربت فيه عن أسفها إزاء “فشل حكومة السودان في تنظيم انتخابات حرة نزيهة وسط أجواء مؤاتية”.

222