محليات

استمارة لدراسة تكاليف إنتاج وتسويق محصول الثوم

في إطار خطة عمل مديرية التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لاحتساب الهوامش التسويقية للمنتجات الزراعية، تقوم المديرية بإعداد استمارة خاصة لتحديد تكاليف إنتاج وتسويق محصول الثوم، لأهميته على مستوى الزراعات الرئيسية في سورية.

وأوضح مدير التسويق الزراعي المهندس مهند الأصفر وفقا لـ”سانا” أن الاستمارة تسلط الضوء على أهم الاصناف المزروعة في المحافظات وأماكن تركز البيع في الأسواق الرئيسية والفرعية، وأماكن توزيع السلع المصنعة من هذه المادة من قبل تاجر الجملة والوسيط، وحجم التكاليف التسويقية الناتجة عن الجني والأسمدة والفرز والتعبئة والنقل والعمولات والتخزين.

ولفت الأصفر إلى أن الاستمارة ستتضمن أيضا المشكلات التي تعترض عملية تسويق الثوم، وبعض المقترحات التي من شأنها أن تقدم حلولا آنية ومستقبلية لتصدير المتاح.