الشريط الاخباريدولي

بوتين: روسيا قلصت سلاحها النووي الى أدنى مستوى

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده قلصت سلاحها النووي إلى أدنى مستوى وساهمت في نزع أسلحة الدمار الشامل وتعتزم الاستمرار بالعمل في هذا الاتجاه.

وقال بوتين في رسالته إلى المؤتمر الدولي لمراجعة تطبيق معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية نشرها موقع “روسيا اليوم” أن: «روسيا تنفذ بشكل منهجي اتفاق عدم انتشار الأسلحة النووية بما فيه المادة السادسة وقد قلصنا قدراتنا النووية إلى الحد الأدنى ما يعتبر مساهمة ملموسة في النزع الشامل والكامل للسلاح ونخطط لمتابعة العمل في هذا الاتجاه وكذلك المحافظة على التوازن بين تطوير الطاقة النووية السلمية وتعزيز نظام عدم الانتشار بما فيه نظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وأكد “بوتين” في الرسالة التي تلا ميخائيل أوليانوف رئيس قسم عدم انتشار ومراقبة الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية مقتطفات منها وتم توزيعها في الأمم المتحدة أن: «بلاده تسعى إلى التنسيق مع جميع الأطراف المعنية في إقامة قاعدة تعاون حديثة ثابتة وآمنة في قطاع الطاقة النووية».

وأضاف بوتين: «أعول على التأكيد في المؤتمر على استعداد كافة الدول الأعضاء في معاهدة عدم انتشار السلاح النووي للالتزام بتعهداتها وسيصبح ذلك بلا شك عاملا مهما في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في كل الكوكب».

بدوره أكد أوليانوف خلال المؤتمر الدولي أن: «موسكو مستعدة للحوار حول قضايا نزع السلاح النووي بشرط أن يكون هذا الحوار “جديا وخاليا من المعايير المزدوجة”»، مشددا على أن: «السياسة الأمريكية هي التي تحجب الطريق عن مواصلة تقليص الأسلحة النووية».

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالب في كلمة تلاها بالنيابة عنه مساعده يان إلياسون في افتتاح المؤتمر أمس بتصفية الأسلحة النووية بشكل كامل داعيا الوفود المشاركة في مؤتمر متابعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية إلى العمل الدؤوب لتحقيق هذا الهدف.

وأعرب بان عن قلقه الكبير لأن عملية نزع السلاح تبدو متباطئة منذ خمس سنوات منددا بالتقدم الخجول من أجل إقامة منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط وبالبرامج المكلفة لتحديث الترسانات الأمريكية والروسية.

وقال بان أنه: «بدل مواصلة المقترحات من أجل تسريع نزع السلاح النووي نشهد عودة خطيرة إلى عقليات الحرب الباردة».