الشريط الاخباريدولي

روحاني: السعودية أخطأت بضرب بلد فقير كاليمن

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن السعودية ارتكبت خطأ استراتيجيا من خلال قصفها لبلد فقير مهما كانت الأهداف التي تسعى وراء تحقيقها كتوسيع نفوذها الإقليمي أو احتلال بلد آخر.

وتساءل روحاني خلال اجتماع تنمية الاستثمارات بمحافظة فارس جنوب إيران اليوم عن الفائدة التي سيجنيها “بلد يفتقد إلى التجارب العسكرية من وراء قصف بلد فقير بالتعاون مع مستشارين أجانب” لافتا إلى أن بعض الدول تضيف يوميا مشاكل جديدة إلى مشاكلها.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن علاقات بلاده مع الدول المجاورة جيدة ومبنية على الاحترام المتبادل.

وحول الملف النووي الإيراني أوضح روحاني أنه تم التوصل إلى اتفاق مع مجموعة دول خمسة زائد واحد بخصوص الأطر والمواضيع الأساسية وبدأت اليوم في نيويورك عملية كتابة نص الاتفاق النووي وهناك بعض المشاكل العالقة مشددا على أن التعامل البناء في عالم اليوم هو في صالح إيران والمنطقة والعالم وأن تأثيرات هذا التعامل اتضحت في المفاوضات مع السداسية الدولية.

وأكد روحاني أن إيران ستواصل السير في هذا المسار البناء حتى التوصل إلى الاتفاق الشامل وفي حال قام الطرف الآخر بتنفيذ مايقوله عمليا وتغلب على مشاكله الداخلية فيمكن القول إنه تم التوصل إلى الاتفاق المطلوب.

ومن المقرر أن تستأنف إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في نيويورك اليوم جولة المفاوضات الجديدة لكتابة نص الاتفاق النووي الشامل من حيث انتهت في فيينا مؤخرا.

وسيتطرق الموضوع الأول في نص الاتفاق إلى كيفية إلغاء إجراءات الحظر التي وصفها كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي بأنها معقدة.