الشريط الاخباريدولي

بروجردي: امتلاك إيران صواريخ بعيدة المدى حق شرعي وقانوني

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن امتلاك إيران صواريخ بعيدة المدى حق شرعي وقانوني للدفاع عن نفسها ومواجهة مطامع الأعداء مشددا على أن إيران “لن تسمح” بتفتيش مراكز الصناعات العسكرية والصاروخية في البلاد.

وقال بروجردي في تصريح له اليوم حول المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني أن: «إيران ليست في الموقف الضعيف في المفاوضات لأنها تمكنت من إنتاج أجهزة محلية الصنع في المجال النووي وهي تؤكد بشدة على إزالة جميع العقوبات المفروضة على الشعب الإيراني بشكل كامل».

وأضاف رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني أن: «العالم اليوم مبنى على منطق القوة وهنالك دول كبرى تريد تقرير مصير الدول الأخرى بدعوى قرارات مجلس الأمن»، مشيرا إلى أن: «إحالة الملف النووي الإيراني من مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مجلس الأمن يعتبر “غير منطقي” ومخالف للقرارات الدولية ما أدى إلى فرض العقوبات الظالمة على إيران».

وأكد بروجردي أن: «أمريكا وحلفاءها لم تستطع عرقلة مسار التطور العلمي والتقني في إيران رغم العقوبات بسبب عزم الشعب الإيراني واليوم تعد إيران من الدول التي تمتلك منظومات صاروخية متطورة في الصعيد العالمي».

وأشار رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني إلى بيان اتفاق لوزان بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد موضحا أن أحد أهم النقاط الإيجابية في هذا البيان هو “القبول بحق إيران في تخصيب اليورانيوم”.

وقال بروجردي: «إن إيران ترفض ما جاء في ورقة الحقائق الأمريكية التي تم نشرها وهي تؤكد على إزالة جميع العقوبات بشكل كامل في إطار الاتفاق النهائي إضافة إلى أن فرض القيود على النشاطات النووية الإيرانية لمدة لا تقل عن 10 سنوات غير منطقي».

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد توصلتا إلى اتفاق إطار بشأن معايير رئيسية في المحادثات النووية بداية الشهر الماضي في مدينة لوزان السويسرية ما يشكل مرحلة أساسية على طريق اتفاق نهائي بحلول30 حزيران المقبل.