الاتحاد الأوروبي: قرار العملية العسكرية في المتوسط سيتخذ الاثنين المقبل

أكدت المنسقة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيتخذون الاثنين قرارا بشأن عملية عسكرية في البحر المتوسط ضد تهريب المهاجرين.
وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي في بروكسل اليوم الأربعاء، إن “الوزراء سيتخذون قرارا حول العملية العسكرية البحرية يوم الاثنين، وسيتخذ قرار بشأن إطلاق العملية في حزيران (في قمة الاتحاد الأوروبي)”.
من جهته أعلن فرانس تيمرمانس نائب رئيس المفوضية الأوروبية الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي سيخصص مبلغ 50 مليون يورو لحل قضية الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط.
وكانت القمة الأوروبية الطارئة قد قررت في 23 نيسان تعزيز عملية “تريتون” العسكرية بإنقاذ المهاجرين من السفن الغارقة في البحر المتوسط ومكافحة تهريب المهاجرين ودعم دول شمال إفريقيا من أجل الحد من تدفق المهاجرين من أراضيها.
وكانت موغيري قد أعلنت سابقا أن الاتحاد الأوروبي ينوي اتخاذ إجراءات رامية إلى مكافحة مهربي المهاجرين في البحر المتوسط دون انتظار إصدار قرار بهذا الشأن في مجلس الأمن الدولي، مؤكدة أن ذلك سيتم وفقا للقانون الدولي.
وقالت المسؤولة الأوروبية إن تبني مثل هذا القرار في مجلس الأمن يتطلب “الكثير من العمل”.
من جانبه، قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو تعتبر فكرة تدمير السفن التابعة لمهربي المهاجرين أمرا مريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *