ريابكوف:مخاطر فشل المفاوضات حول الملف النووي الإيراني “تقلصت”

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن المفاوضات الجارية في فيينا بين مجموعة 5 + 1 وإيران حول ملفها النووي اتخذت وتيرة إيجابية مذكرا بأن روسيا و الولايات المتحدة ناقشتا الملف الإيراني خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمدينة سوتشي الروسية الثلاثاء الماضي.

وأوضح ريابكوف في تصريح صحفي أنه: «تم خلال المحادثات إعطاء جميع الإشارات الأهم من كلا الجانبين اللذين أكدا عزيمتهما على مواصلة التعامل الثنائي من أجل بلورة الاتفاق حول هذه المشكلة المعقدة والمزمنة»، معربا عن أمله بأن يواصل الوفدان الروسي والأمريكي مناقشاتهما للموضوعات ذات الشأن كما عبر عن ثقته بأن من الممكن في غضون أيام الحديث عن تحقيق تقدم في الطريق إلى نتيجة.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي أن مخاطر فشل المفاوضات حول ملف إيران النووي “تقلصت”.

وأشار ريابكوف إلى أن: «روسيا لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع سائر دول مجموعة 5 +1 حول موضوع حظر الأسلحة ومراقبة التصديرات وبخصوص مسألة رفع حظر الأسلحة عن إيران وقال أن: «الخلاف في هذا الموضوع مستمر شأنه شأن موضوع مراقبة التصدير إلى إيران».

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي وصف محادثاته مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في فيينا أمس بانها كانت جيدة ومثمرة لافتا إلى عدم طرح أي فكرة عن عمليات تفيتش خارج إطار البروتوكول الإضافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *