الشريط الاخباريدولي

غروشكو: روسيا ستعزز تشكيلاتها في القرم بسبب نشاط الناتو قرب حدودها

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى حلف شمال الأطلسي ألكسندر غروشكو اليوم أن روسيا ستعزز تشكيلاتها في القرم بسبب نشاط الحلف قرب حدودها.

ونقلت “روسيا اليوم” عن غروشكو قوله خلال مؤتمر عبر الفيديو بين موسكو وبروكسل أن: «ما تقوم به بلاده يتوافق تماما مع جميع الالتزامات الدولية كما لا يوجد أي خطر يمنع روسيا من نشر أنواع محددة من الأسلحة».

وأوضح غروشكو أن: «روسيا ستقوم بتعزيز جزئي لقواتها في القرم انطلاقا من أن الناتو يعزز نشاطه وينشر إمكانات جديدة قريبة بشكل مباشر من حدودها».

كما أعرب غروشكو عن أمل بلاده في أن يتخلى الناتو عن محاولاته ضم جورجيا وأوكرانيا إلى الحلف واصفا تلك المحاولات بـ”الرعناء” لافتا إلى أن الناتو يواصل التقارب مع جورجيا لنقل القوات المسلحة الجورجية إلى معايير الناتو كي يتم دمجها في الحلف.

وأضاف غروشكو قائلا: «هناك الكثير من العقلاء في الناتو الكثيرون يفهمون خطورة سياسة الأبواب المفتوحة الرعناء».

وحذر غروشكو من أن: «مثل هذا التطور في الأحداث محفوف بأقصى العواقب للأمن الأوروبي وفي حالتي أوكرانيا وجورجيا خطوط الفصل يمكنها أن تنتقل إلى داخل الدول وأعتقد أن المنطق السليم سيسود وستترك مثل هذه المحاولات الرعناء».

وتأتي تصريحات غروشكو بعد إعلان الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية دول الحلف في أنطاليا التركية أمس أن الحلف ينوي زيادة وجوده العسكري وتكثيف أنشطته العملية على حدوده الشرقية.

واتخذ الحلف العام الماضي قرارا بتعليق كافة أشكال التعاون العملي مع روسيا بسبب ضم القرم رغم أن سكان شبه جزيرة القرم صوتوا لصالح العودة إلى الوطن الأم روسيا في استفتاء شعبي حيث وافقت أغلبية سكان القرم بنسبة 96.77% على العودة إلى السيادة الروسية وحصلت مدينة سيفاستوبل على ذات الوضع الخاص بنسبة 95.60% من أصوات أبنائها.