صحة

العقافير المخفضة لـ”الكوليسترول” تقلل خطر السكتة الدماغية عند كبار السن 

 

توصلت دراسة طبية فرنسية حديثة إلى أن تناول كبار السن من الأصحاء لعقاقير مخفضة لمستوى الكوليسترول في الدم قد يلعب دورا هاما في خفض مخاطر إصابتهم بالسكتة الدماغية.

وكشفت الدراسة، التي أجريت برئاسة الدكتور كريستوفر تسوريو أستاذ علم الأوبئة في جامعة “بوردو” الفرنسية ، أنه عند تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول مثل عقاري “ستاتين” و”فايبريت” تنخفض مخاطر السكتة الدماغية بنحو الثلث لأكثر من عقد كامل.

وتشمل العقاقير المخفضة لمستوى الكوليسترول في الدم أيضا، عقاقير مثل “ليبيتور”، “وزوكور”، “فايبريت”، “بيزلاب”، “وتيركور”، توصف للمرضى الذين بحاجة إلى مساعدة إضافية للحصول على مستويات كوليسترول منخفضة في الدم.

وقال الدكتور جريج فانارو أستاذ أمراض القلب في جامعة “كاليفورنيا”، “لقد أثبتت التجارب السريرية العشوائية أن عقار “ستاتين” يخفض بشكل كبير خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لتفوق فوائده مخاطره بين الرجال والنساء من المرضى والأصحاء على حد سواء.

وشدد الباحثون على أنه على الرغم من تشكيك بعض الخبراء في مدى صحة استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول ممن تخطوا الخامسة والسبعين عاما، إلا أن معظم الدراسات تبين أن تلك العقاقير توفر الفوائد التي تفوق المخاطر بغض النظر عن عمر المريض.