الشريط الاخباريدولي

موسكو تأمل بإقامة حوار مباشر بين كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

أملت الخارجية الروسية بأن تسفر مفاوضات مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا والتي استؤنفت اليوم في مينسك عن إقامة حوار مباشر بين كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك شرق البلاد.

ونقل موقع قناة “روسيا اليوم” عن غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي قوله في تصريح صحفي: «إننا ننتظر من الاجتماع عملا بناء وبالدرجة الأولى العمل المشترك بين ممثلي كييف وممثلي دونيتسك ولوغانسك وننتظر أنباء حول إقامة حوار حقيقي ومستقر وأنني أعني بذلك الحوار في إطار المجموعة الفرعية المعينة بالمسائل السياسية والتي تجتمع اليوم في مينسك لأول مرة».

وأوضح كاراسين أن مجموعة الاتصال بصيغتها العادية ستجتمع اليوم أيضا إذ ستركز المناقشات على تحليل نتائج اجتماعات المجموعات الفرعية التي عقدت في وقت سابق.

يذكر أن مجموعة الاتصال تشكلت منذ عام لدفع التسوية السلمية في شرق أوكرانيا قدما إلى الأمام وتشارك فيها كل من كييف وموسكو ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي وفي أيلول الماضي انضم ممثلون عن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك إلى المفاوضات في إطار المجموعة.

وبفضل المفاوضات الجارية في مينسك تمكن طرفا النزاع بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون وفرنسا وألمانيا اللتين تشاركان إلى جانب موسكو وكييف في مفاوضات “النورماندي” من التوصل إلى اتفاقات سلمية مهدت الطريق لوقف إطلاق النار في منطقة النزاع.