الشريط الاخباريسورية

لافروف: نؤكد على العمل بالاتجاه السياسي لحل الأزمة في سورية

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأكيد بلاده على استمرار العمل بالاتجاه السياسي لحل الأزمة في سورية مشددا على أن ما خرجت به لقاءات موسكو بين الحكومة السورية و”مجموعات معارضة” من تفاهمات هو أساس لجهود روسيا في حل الأزمة سلميا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية أذربيجان المار محمدياروف في موسكو اليوم “إن بلاده تصر على استئناف عملية السلام في سورية وتدعو إلى عدم تكرار أخطاء الماضي التي تمثلت بحصر دائرة المفاوضين من المعارضة بممثل واحد تحت مسمى الائتلاف الذي لا يمثل كامل “المعارضة” السورية”.

ولفت لافروف إلى أن “موسكو فعلت الكثير نحو تمهيد الطريق لاستئناف عملية السلام في سورية وأنها ستستخدم بنشاط جميع النتائج التي تم التوصل إليها في لقاءات موسكو لدعم المشاورات التي تقام حاليا تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف بمشاركة روسيا ودول أخرى” معلنا أن اقتراحا حول استئناف العملية السياسية الشاملة في سورية سيقدم بعد انتهاء هذه المشاورات.

من جانب آخر شدد وزير الخارجية الروسي على وجوب مكافحة الإرهاب بعيدا عن المعايير المزدوجة لوقف الفوضى التى تعصف بالشرق الأوسط وشمال افريقيا مبينا أنه لا يمكن مكافحة الإرهاب في بعض الدول ودعمه في دول أخرى وأن موسكو تدعو الأمم المتحدة إلى وضع استراتيجية موحدة لمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط.

وأكد لافروف أن الأعمال الإرهابية لتنظيم “القاعدة” تنشط بشكل متواز في الجزيرة العربية نتيجة استمرار القصف المستمر على الأراضي اليمنية معربا عن قلقه من تفاقم الأعمال الإرهابية “بعد تمدد تنظيم داعش الإرهابي في جزء كبير من أراضي العراق وسورية” وإعلان ما يسمى “الخلافة” وظهوره في دول أخرى كلبنان وليبيا.