الشريط الاخباريدولي

روسيا: “جبهة النصرة” تستفيد من الغارات الأمريكية على “داعش”

قال مدير معهد الاستشراق في موسكو فيتالي نعومكين إن “جبهة النصرة” وهي المنافس الرئيسي لـ”داعش” في سورية وجماعات إرهابية أخرى تستفيد من الغارات الأمريكية على أراضي هذا البلد.

وأوضح نعومكين الذي يقوم بدور المنسق في لقاءات موسكو التشاورية حول التسوية السورية، في تصريحات صحفية له اليوم الاثنين أنه:”من المستحيل دحر داعش بالغارات الجوية وحدها.

وأضاف: “على خلفية الغارات التي تستهدف “داعش”، تعزز جماعات أخرى مواقعها”، وذكر بأن “جبهة النصرة” تستولي على المزيد من الأراضي، وعززت مواقعها، وتابع: “الأمريكيون لا يقتربون منها، ومن الصعب عليهم القيام بذلك نظرا لمواردهم المحدودة”.

وفي سياق متصل اعتبر نعومكين أن من السابق لأوانه الحديث عن إجراء جولة جديدة من المشاورات السورية-السورية في موسكو، بل يجب أولا تقييم نتائج المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا في جنيف.

وقال ردا على سؤال حول آفاق لقاء موسكو التشاوري الثالث: “حسب علمي لم يتخذ أي قرار بشأن عقد “موسكو-3″ حتى الآن”.

وأضاف: “في الوقت الراهن، يجري دي ميستورا المشاورات مع ممثلي جميع القوى السورية، ومنها الحكومة وأطياف المعارضة، إنه يدعوهم إلى جنيف ويتحدث معهم ويجمع مواقفهم ووجهات نظرهم ويحلل كل ذلك، على أساس هذه المشاورات التي ستستغرق 6 أسابيع يخطط دي ميستورا لوضع خريطة طريق للتسوية السورية”.

وتابع أن معظم أطراف الأزمة السورية معنية بالتسوية بالوسائل السياسية، لكن في الوقت نفسه توجد في سورية قوى لا تقبل هذا الطريق ولا يمكن اعتبارها شريكا في المفاوضات”.

وقال: “لذلك لا نعرف ما سيحققه دي ميستورا لكن لا يجوز الإخلال بجهوده الحالية”.