الشريط الاخباريدولي

كاليناك يدعو إلى حل مشكلة تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا

دعا وزير الداخلية السلوفاكي روبرت كاليناك إلى حل أسباب تدفق الهجرة غير المشروعة واللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي بدلا من التركيز على نتائجها واصفا الاقتراح الأخير للمفوضية الأوروبية بتوزيع40 ألف مهاجر يتواجدون حاليا في اليونان وإيطاليا بأنه “تهكمي”.

وقال كاليناك في حديث للإذاعة السلوفاكية اليوم أن: «بعض الطلائع السياسية في دول أوروبا الغربية رفضت انضمام بلغاريا ورومانيا إلى منطقة شينغن بذريعة الخوف من تدفق الغجر في البلدين إليها مع أن رومانيا وبلغاريا استوفتا كل معايير الانضمام إلى هذه المنطقة».

وراى أن هذه المشكلة خطيرة عالميا منبها إلى أن: «موجات الهجرة منظمة وبالتالي فإن العمل بمبدأ المحاصصة سيحرض على نقل عدد أكبر من الناس».

من جهته أكد النائب السلوفاكي في البرلمان الأوروبي رئيس حزب الحرية والتضامن ريخارد سوليك أن: «أوروبا ساهمت وبشكل بارز في تعكير الأوضاع في سورية وشمال أفريقيا».

ولفت سوليك إلى أن: «المشكلة القائمة الآن من جراء وجود عشرات الآلاف من المهاجرين في اليونان وإيطاليا تكمن في أن الاتحاد الأوروبي لم يحرس حدوده الجنوبية بشكل كاف»، مبينا أن: «على سلوفاكيا أن تقرر من سيعيش على أراضيها وليس الموظفون الذين يتواجدون في بروكسل».

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني وصفت في كلمة لها أمام مجلس الأمن الدولي في الحادي عشر من الشهر الماضي تدفق المهاجرين إلى أوروبا بأنه وضع غير مسبوق داعية إلى “استجابة استثنائية” وقالت: «إن أزمة المهاجرين ليست فقط أزمة إنسانية طارئة بل إنها أزمة أمنية لأن شبكات التهريب مرتبطة بنشاطات إرهابية».