الشريط الاخباريدولي

منظمات إنسانية دولية تطالب بوقف فوري ودائم لـ”إطلاق النار” في اليمن

طالبت نحو 13 منظمة إنسانية دولية عاملة في اليمن بوقف فوري ودائم لـ”إطلاق النار” في البلاد لإنقاذ ملايين اليمنيين مما تتعرض له بلادهم والذين تتجاوز نسبتهم 80 بالمئة من إجمالي السكان.

وقالت المنظمات الدولية في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن: «اليمن بحاجة ملحة لوقف إطلاق نار دائم ولرفع الحصار الاقتصادي الذي تفرضه السعودية ووقف تأمين السلاح لكل الأطراف فضلا عن زيادة تمويل العمليات الإنسانية والتنموية على المدى الطويل».

وشدد البيان الموقع من قبل المنظمات الإنسانية ومن بينها أوكسفام وكير وسيف ذي شيلدرن لإنقاذ الأطفال على “حاجة اليمنيين القصوى لمساعدات إنسانية ووضعهم ضمن الأشخاص المحتاجين لهذه العناية في العالم”.

وانتقد هنيبعل آبيي ووركو مدير العمليات في منظمة المجلس النرويجي للاجئين في اليمن الموقعة على البيان الصمت الدولي إزاء وضع اليمنيين معتبرا أنه من غير المقبول مواصلة العالم عدم الاكتراث “للمأساة الإنسانية غير المسبوقة” في اليمن.

وأسفر العدوان الذي يقوده نظام آل سعود منذ نهاية آذار عن مقتل أكثر من ألفي شخص وإصابة نحو عشرة آلاف آخرين يشكل المدنيون جزءا كبيرا منهم إضافة إلى تشريد أكثر من نصف مليون نسمة في بلد يفتقد شعبه إلى الغذاء المناسب والمياه النظيفة فضلا عن الأدوية والوقود.

ومن المقرر أن تنطلق المحادثات حول الأزمة اليمنية في الرابع عشر من الشهر الجاري بجنيف بمشاركة ممثلي حركة أنصار الله وحزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من جهة وممثلين عن الرئيس المستقيل والهارب إلى السعودية عبدربه منصور هادي بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار وإنقاذ اليمنيين.