الشريط الاخباريدولي

موسكو تطالب واشنطن بالكف عن تسليح جميع المتطرفين في أوكرانيا

طالبت موسكو واشنطن بفرض حظر شامل على كل الكتائب النازية في أوكرانيا وذلك بعد تبني الكونغرس الأمريكي قرارا يحظر تمويل تدريب كتيبة “أزوف” الأوكرانية المتطرفة.

ونقلت روسيا اليوم عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قوله في بيان أمس تعليقا على قرار الكونغرس أن: «الكونغرس الأمريكي احتاج إلى أكثر من سنة ليدرك أن هذه الكتيبة تمثل مجموعة من النازيين السافرين الذين يتفاخرون برموز وحدات الجيش الهتلري ويتصرفون كجلادين على أراض محتلة.. لكن أن تأتي متأخرا خير من أن ألا تأتي».

وأشار لوكاشيفيتش إلى أنه: «من المنطقي أن تكون الخطوة التالية هي الاعتراف بأن الانقلاب على السلطة الشرعية الذي شهدته كييف العام الماضي والذي أيدته واشنطن بقوة تم على يد هؤلاء النازيين الجدد».

وأردف لوكاشيفيتش: «من الواضح أن تشكيلات أخرى تابعة للحرس الوطني الأوكراني ليست أفضل من “أزوف” فإن جرائم النازيين الأوكرانيين الذين قاموا بحرق سكان في مدينة أوديسا وهم أحياء ويواصلون قتل النساء والأطفال في دونباس تتحدث عن نفسها ويبقى السؤال متى ستلاحظ واشنطن هذه التصرفات».

في السياق ذاته قال مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون قسطنطين دولغوف أنه: «يجب على الولايات المتحدة أن تفهم أن النازية الجديدة متغلغلة في جميع مؤسسات السلطة في كييف».

وكتب دولغوف على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا: «حظر الكونغرس الأمريكي  مساعدة كتيبة النازية الجديدة “أزوف” حان الوقت لواشنطن أن تدرك أن النازية الجديدة متغلغلة في جميع مؤسسات السلطة والمؤسسات العسكرية والأمنية في كييف».

وكان الكونغرس أقر في وقت سابق تعديلات اقترحها السيناتور جون كونيرز تنص على عدم السماح بتدريب الولايات المتحدة لمقاتلي كتيبة “أزوف”».

وذكر موقع الكونغرس الالكتروني أن التعديلات المعتمدة تحظر أيضا على الولايات المتحدة إرسال الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات إلى أوكرانيا والعراق.