محليات

حماة: صيانة آليات الإطفاء وفرض عقوبات بحق مفتعلي حرائق الغابات

بحث محافظ حماة الدكتور غسان خلف مع المعنيين بالقطاع الزراعي والغابات في المحافظة أمس، الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها، في سبيل مكافحة الحرائق وضمان استجابة سريعة لها من قبل فرق الإنقاذ لإخمادها والحد من خسائرها.

ودعا المحافظ الى صيانة جميع آليات الإطفاء والتواصل مع لجنة الطوارئ بالمحافظة في حال الحاجة لآليات هندسية وإجراء تحقيقات صارمة بالحرائق وأسبابها وتحديد هوية مرتكبيها، وفرض اشد العقوبات بحقهم لردع من تسول له نفسه العبث بالثروات الطبيعية والوطنية المهمة.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة المهندس رفيق عاقل الى أن سرعة الاستجابة من قبل فرق الإطفاء تسهم الى حد كبير بإخماد الحرائق وتطويق النيران قبل امتدادها.

ولفت مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي الى الصعوبات التي تواجه فرق إطفاء حرائق الغابات في الغاب ومنها عدم توفر الآليات الثقيلة، بالأعداد الكافية ووجود مناطق تتعرض لحرائق الغابات ويتعذر الوصول إليها.

وأكد المجتمعون ضرورة الإنذار المبكر للجهات المعنية بالحرائق والتدخل السريع لفرق الإطفاء وتفعيل دور المجتمع الأهلي في صون الغابات من الحرائق والتعديات ووضع جميع الآليات المتوافرة لدى مجالس المدن والبلديات والمؤسسات الحكومية تحت تصرف فرق مكافحة الحرائق في حال اندلاعها واعتماد خطة متكاملة تضمن حسن التصدي لها.

يذكر أن الغابات تنتشر على مساحة “76” ألف هكتار في محافظة حماة، وشهد الموسم الحالي حتى الآن اندلاع “11” حريقا، شملت عددا من المواقع في غابات مصياف والغاب.