الشريط الاخباريدولي

كييف: محادثات مينسك أثرت إيجاباً على الوضع في دونباس

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية لشؤون العملية العسكرية في منطقة دونباس أندريه ليسينكو، ، إن محادثات مجموعة الاتصال حول أوكرانيا بمينسك أثرت إيجابا على الوضع في المنطقة.
وذكر ليسينكو في مؤتمر صحفي دوري الأربعاء 17 حزيران أن حدة عمليات القصف في دونباس تراجعت بنسبة 50 في المئة تقريبا. وأعرب المسؤول الأوكراني عن أمله أن تثمر العملية التفاوضية في تسوية نهائية للنزاع شرق البلاد.
وفي وقت سابق من الأربعاء أكد إدوارد باسورين، نائب وزير الدفاع في جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد) “تراجعا حادا” لكثافة القصف الأوكراني لمدن الجمهورية ومواقع قوات الدفاع الشعبي هناك.
وذكر باسورين أن سلطات “دونيتسك” الشعبية” ترجع هذا الانخفاض في حدة عمليات القصف إلى محادثات مينسك، حيث بحثت مجموعة الاتصال الخاصة بالأزمة الأوكرانية الثلاثاء 16 يونيو أداء فرق العمل التابعة للمجموعة.
مع ذلك، فإن طرفي النزاع لا يزالان يتبادلان الاتهامات بخرق الهدنة في دونباس، حيث أفادت “دونيتسك الشعبية” بأن الجانب الأوكراني قصف مدنها وبلداتها سبع مرات منذ مساء الثلاثاء، بينما كييف تحدثت عن أكثر من 30 حادث لإطلاق النار على مواقع العسكريين الأوكرانيين من قبل مقاتلي دونباس.