دولي

“أف بي آي” ينشىء مراكز قيادة تابعة له خشية وقوع هجمات يوم عيد الاستقلال

كشفت مصادر في أجهزة إنفاذ القانون الأمريكية عن قيام مكتب التحقيقات الفيدرالي “أف بي آي” بإنشاء مراكز قيادة في 56 مكتبا ميدانيا تابعا له في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وذلك لمراقبة أي تهديدات إرهابية محتملة خلال الاحتفالات بعيد الاستقلال في الرابع من تموز الجاري.

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية عن المصادر قولها أن: « وكالات إنفاذ القانون الفيدرالية والمحلية في الولايات المتحدة ستبلغ مراكز القيادة هذه عن أي هجمات محتملة وسيقرر المسؤولون هناك كيفية الاستجابة لهذه التهديدات».

وأضافت المصادر أنه: «ليس هناك تهديد محدد بشأن عطلة عيد الاستقلال التي ستبدأ نهاية الأسبوع الجاري غير أن طبيعة هذا اليوم الرمزية تعطي الجماعات الإرهابية مثل تنظيم “داعش” هدفا ممكنا».

وأشارت إلى أن السلطات الأمريكية تشعر بقلق بالغ من احتمال استهداف الأماكن التي يسهل الوصول إليها كالمراكز التجارية وغيرها من الأماكن العامة التي تجذب تجمعات كبيرة في مختلف الولايات الأمريكية.

وتأتي هذه الخطوة وسط تزايد المخاوف من قيام تنظيم “داعش” الإرهابي بتفعيل الخلايا النائمة التابعة له في الدول الغربية ولاسيما بعد تورط ثلاثة إرهابيين مؤيدين له بالهجمات الإرهابية التي وقعت في كل من الكويت وتونس وفرنسا يوم الجمعة الماضي.

ولفتت المصادر إلى أن مكتب “أف بي آي” يعمل حاليا لاكتشاف المتعاطفين والمؤيدين للتنظيمات الإرهابية مثل تنظيم “داعش” قبل عطلة عيد الاستقلال.

و دعا النائب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي مايك ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلي المواطنين الأمريكيين إلى البقاء متيقظين خلال نهاية هذا الأسبوع مشيرا إلى أن تنظيم “داعش” أصبح يشكل تهديدا عالميا وليس إقليميا.

وقال ماكول: «أنا قلق بشكل كبير بشان استخدام عناصر “داعش” للسرعات الكبيرة في الأنترنت لتجنيد أتباع له في الولايات المتحدة مع وجود الآلاف بالفعل من المؤيدين له في البلاد ومن ثم توجيه تعليمات لهم بتنفيذ مايريدون تنفيذه من هجمات سواء لاستهداف منشآت عسكرية أو وكالات إنفاذ القانون أو موكب عيد الاستقلال».

وأقر ماكول بأن: «الاستجابة الأمريكية كانت بطيئة بالمقارنة مع التقدم السريع لتنامي وجود التنظيم على الأنترنت».

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أصدر مذكرة تحذيرية بشأن هجمات إرهابية محتملة ضد أهداف أمريكية خلال احتفالات عيد الاستقلال ودعت المذكرة قوات الأمن إلى الاستعداد خلال الاحتفالات مؤكدة أن التعديلات الضرورية سيتم إدخالها على التدابير الأمنية لحماية المواقع والمصالح الأمريكية.