محليات

إصدار شروط الانتساب الى المركز الوطني للمتميزين

أصدر المركز الوطني للمتميزين شروط الانتساب وأسس القبول فيه للحاصلين على شهادة التعليم الاساسى لدورة عام 2015، مبينا في تعميم له أن طلبات الترشيح للدراسة في المركز تقبل بعد صدور نتائج شهادة التعليم الأساسي وحصول الطلاب على الأوراق الثبوتية المطلوبة ولغاية يوم الخميس 6 آب 2015 .

وتتضمن التعميم شروط الانتساب أن يكون الطلاب الحاصلون على شهادة التعليم الأساسي ضمن دورة 2015 بمعدل لا يقل عن 80 بالمئة أي 2480 درجة وأن يكون معدل مجموع درجاتهم في مادتي الرياضيات والعلوم العامة 85 بالمئة أي 850 درجة من مجموع المادتين وألا يتجاوز عمر الطالب المتقدم 16 عاما.

ويخضع الطالب الذي يقبل طلب انتسابه وفقا للتعميم الى اختبارات القبول على ثلاث مراحل تبدأ أولاها يوم الأحد 16 آب القادم الساعة الحادية عشرة صباحا ولمدة ساعتين، وتكون حول: اختبارات القدرات العقلية والمدرسية، ويجري هذا الاختبار محليا في مديريات التربية وتعد أسئلة الاختبارات في الإدارة المركزية وتكون موحدة ومؤتمتة ويجري تصحيحها في الوزارة.

كما تتضمن اختبارات القبول للمرحلة الثانية التي تبدأ الاثنين 24 آب القادم الساعة الحادية عشرة صباحا لمدة ساعتين “اختبارات الذكاءات المتعددة” وستجري في مركزين الأول في دمشق والثاني في المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين في اللاذقية بإشراف مندوبين من الوزارة والمركز.

كما تتضمن المرحلة الثالثة من اختبارات القبول التي تبدأ الاثنين 31 من الشهر نفسه مقابلات في المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين، وتجريها لجنة مختصة من المركز وخبراء من خارجه ويعتبر الطالب مقبولا إذا اجتاز المراحل الثلاث بنجاح.

وتعلن أسماء الطلبة المقبولين وفق طاقة الاستيعاب المقررة وتصدر أسماؤهم بقرار من وزير التربية وتنشر على الموقع الرسمي لوزارة التربية، وعلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للمتميزين.