رياضة

مونديال السيدات.. اليابان تلاقي أميركا في النهائي

بلغت اليابان حاملة اللقب نهائي كأس العالم للسيدات، المقامة بنسختها السابعة في كندا، للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخها وذلك بفوزها القاتل في نصف النهائي على إنكلترا 2-1 الأربعاء على ملعب “كومنولث ستاديوم” في إدمونتون.

وجدّدت اليابان الموعد في النهائي مع الولايات المتحدة التي تغلبت الثلاثاء على ألمانيا (2-صفر)، وذلك بعد أن تواجه المنتخبان في نهائي النسخة الماضية عام 2011 وخرجت حينها الأولى فائزةً باللقب عبر ركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي، حارمة منافستها من لقبها الأول منذ 1999 والثالث في تاريخها.

وتدين اليابان بتواجدها في النهائي للمرة الثانية إلى مدافعة إنكلترا لورا باسيت التي أهدتها هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما حولت الكرة عن طريق الخطأ في شباك بلادها، وذلك في وقت كان يتحضر الطرفان لخوض شوطين إضافيين بعد أن افتتحت بطلات العالم التسجيل في الدقيقة 33 من ركلة جزاء نفذتها القائدة ايا مياما بعد خطأ داخل المنطقة من كلير رافرتي على ساوري ارييوشي، قبل أن تعادل فارا وليامس النتيجة للمنتخب الأوروبي الذي يصل إلى دور الأربعة للمرة الأولى في أربع مشاركات، في الدقيقة 40 من ركلة جزاء أيضاً تسببت بها يوكي اوجيمي بعد خطأ على القائدة ستيف هيوتون.

وكان من الطبيعي أن تشعر باسيت، البالغة من العمر 31 عاماً، بحزن كبير وقد خرجت من أرضية الملعب وهي تبكي لكن سرعان ما تقدم منها المدرب مارك سامبسون للتخفيف عنها، وهو تحدث عن ذلك بعد المباراة قائلاً: “بإمكان المرء أن يبكي. لقد قدمت اللاعبات كل شيء لديهن”.

وكان سامبسون فخوراً بشكل خاص بباسيت التي لعبت بحسبه دوراً أساسياً في وصول بلادها إلى هذه المرحلة المتقدمة من البطولة للمرة الأولى في تاريخها، مضيفاً “كانت شجاعة، قوية… لقد حافظت على تماسك هذا الفريق ولم تكن تستحق ذلك (هذه النهاية). سيتذكرها الجميع كبطلة”.

لكن مدرب اليابان نوريو سازاكي لم ير بأن هدف باسيت سجل خطأ في مرمى بلادها بل جاء نتيجة العمل الذي قامت به لاعباته، قائلاً: “هدف عن طريق الخطأ في مرمى فريقها؟ لم يكن حقاً عن طريق الخطأ لأننا خلقنا الوضع وكنا بصدد هجمة مرتدة قوية و(يوكي) اوجيمي كانت هناك (بالقرب من المرمى) ولهذا السبب ارتكبت (باسيت) الخطأ الذي ارتكبته”.

وتابع: “ناهومي كاوازومي ويوكي اوجيمي هما من صنع الهدف. في النهاية كنا نحن الطرف الذي تمكن من الحصول على هذا الهدف الدراماتيكي”.

وتقام المباراة النهائية الأحد على ملعب “بي سي بالاس” في فانكوفر، على أن تقام مباراة المركز الثالث بين إنكلترا و ألمانيا يوم السبت على ملعب “كومنولث ستاديوم” في إدمونتون.