طريقة فريدة لوقف نزيف الجروح بنسبة 90 بالمئة

طور علماء امريكيون مادة مشتقة من قشور القريدس او ما يعرف بالجمبري وصنعوا منها رغوة يمكن رشها مباشرة على الجرح المفتوح لوقف النزيف بسرعة وبكفاءة تصل الى 90 بالمئة.

ووفقا للباحثين فانه عندما يتم رش الرغوة في تجويف الجروح المفتوحة التي أنشأتها الاصابة تتمدد وتشكل حاجزا يمنع المزيد من نزيف الدم من تجويف الاصابة موضحين ان هذه المادة يمكن ان تكون ذات فاعلية كبيرة عند معالجة الاصابات الناجمة عن العنف في الشوارع والمعارك العسكرية.

واختبر الباحثون المادة بالفعل على اصابة في الكبد في حيوان الخنزير ووجدوا أن النزيف قد تم ايقافه في غضون دقائق ودو الحاجة لضغط خارجي وانخفض فقدان الدم بنسبة 90 بالمئة.

ووفقا للدراسة فان المادة الفعالة في هذه الرغوة هي الشيتوزان المعدل التي تربط خلايا الدم في مجموعات عن طريق تفاعلات شديدة السرعة.

وتشير المراكز الامريكية المتخصصة في مكافحة الامراض والوقاية منها الى ان الاصابات تتسبب تقريبا بحدوث حالة وفاة واحدة من بين كل 10 حالات وفاة سنويا في العالم.

وقدرت التقارير أن مجموع ما يصل الى 8ر5 ملايين شخص من جميع الاعمار والخلفيات الاجتماعية في العالم يموتون من الاصابات الناجمة عن العنف في كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *