صحة

دراسة: مسح “الكالسيوم” للتنبؤ بمخاطر الوفاة مبكرا

 

كشفت دراسة طبية النقاب عن أن فحص رواسب الكالسيوم داخل الشرايين يمكن أن يساعد الأطباء في استنتاج فرص الوفاة مبكرا.

وقال الباحث والمؤلف الرئيسي للدراسة “لسلي شو”، أستاذ أمراض القلب في جامعة “إيموري” في ولاية أتلانتا الأمريكية، أن المسح يعتمد على مسح الكالسيوم التاجي والأشعة المقطعية العادية لتصوير وقياس رواسب الكالسيوم في الشرايين الرئيسية الثلاثة التي تحمل الدم بعيدا عن القلب.

فقد وجد الباحثون، في معرض أبحاثهم التي أجريت على قرابة 10,000 شخص على مدار 15 عاما، أنه مع كميات أكبر من الكالسيوم في الشرايين قد تحمل مخاطر الوفاة المبكرة بنحو ستة أضعاف، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الشرايين.

وأوضحوا أنه في حال تراكم أي كمية من الكالسيوم سواء صغيرة أو كبيرة، يمكن تتبعها على مدار فترة زمنية طويلة جدا لتحديد فرص بقاء الإنسان على قيد الحياة.

وأكدت الأبحاث أن تراكم الكالسيوم على جدار الشرايين ينجم عن تراكم لويحات يسببها تراكم الكوليسترول في الدم على مرور الزمن مما يؤدي إلى ضيق الشرايين، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ليجد القلب صعوبة في ضخ الدم عبر الجسم.

ووفقا للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، ففي حال تفتت هذه اللويحات، تتكون الجلطات الدموية وتتشكل على سطح، لتمنع تدفق الدم مسببة للسكتات الدماغية.